الجمعة 27 سبتمبر 2024

الفضاء الرقمي.. إصدار جديد ضمن سلسلة «ما»

كتاب ما الفضاء الرقمي

ثقافة16-9-2021 | 17:14

أبانوب أنور

صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج علي ، في سلسلة ما، كتاب "ما الفضاء الرقمي" للدكتور لؤي عبد المجيد.

وظهر العديد من التكنولوجيات والمفاهيم في عصرنا الحديث وصار شائعا ان يكون هاتف المحمول دائم الاتصال بشبكة مشغل الهاتف المحمول لاستخدام اتصالية البيانات وصارت معظم المباني والأماكن العامه بها اتصال لاسلكي والعديد من شركات الطيران تقدم على طائرتها خدمة الاتصال اللاسلكي.

ومع مرور الزمن يزداد كل يوم عدد الأجهزة المتصلة معا في شبكة واحدة من الحاسبات والأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة التلفزيون إلى الساعات والنظارات وغيرها من الأجهزة القابله للارتداء، وقد ادى كل ذلك الى٦ ظهور عالم جديد افتراضي يحيط بنا و يغلفنا نطلق عليه اسم الفضاء الرقمي عالم يتسبب في تحولات سريعة في نواحي حياتنا كافة.

وأحدث قوة واسعة الانتشار ودائمة التطور تأتى إلينا من كل صوب وحدب وتتغلغل في أمورنا الحياتية والمؤسسية كافة.

ويعد الفضاء الرقمي أهم منتجات علوم وتكنولوجيا المعلومات و هو منتج مؤثر وذو دلالة و علامة مميزة للعصر الذي نعيشه الآن وكان الفضاء الرقمي لسنوات عديدة محاطا بهالة من اللامعقولية مستبعدا ولا يمكن تصديقه.

لكن المفهوم أصبح الآن شائعا ومألوفا اعتياديا في البيئة الرقمية. إلا أنه لا يوجد تعريف مقبول لماهية الفضاء الرقمي، وما يقدمه المؤلف من وصف للفضاء الرقمى يعتمد أساسا على وصف وتعريف ركائزه الأساسية.