الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: المزارع المصرية بإفريقيا فرصة ثمينة للتنمية المستدامة بالقارة

المزارع المصرية النموذجية المشتركة بأفريقيا

أخبار16-9-2021 | 18:57

هبة عمرو

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع المزارع المصرية النموذجية المشتركة بإفريقيا سيصبح فرصة ثمينة من أجل الاستفادة من خبرات المزارعين الأفارقة في الخارج، وبالتالي ستستفيد مصر من هذا الانفتاح والتعاون على دول القارة.

وأضاف صيام، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا المشروع سيحقق التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، ما يساعد على رفع قدرات الكوادر الفنية والبشرية في مجال الزراعة ، وذلك من خلال إنتاج المحاصيل الزراعية الأفريقية.

وأشاد أستاذ الاقتصاد الزراعي بالدور التعاوني التي تقوم به الدول الإفريقية مع مصر من أجل النهوض بالقارة معا، والعمل على انتزاع الدول المتأخرة من الفقر، موضحا أن هذا المشروع سيفتح المجال لاستخدام الميكنة الزراعية بشكل أوسع مما كانت عليه من قبل مع إتاحة الفرص أمام الشركات الخاصة للقيام باستثمارات في المنطقة الأفريقية.

ولفت إلى أن الشباب في هذا المشروع سيكون لهم نصيب كبير، حيث تم تنظيم دورة تدريبية للمتدربين الأفارقة من 8 دول إفريقية وهى زامبيا، تنزانيا، زنزبار، مالي، النيجر، توجو، الكونغو الديمقراطية، أوغندا، في مجال فحص واعتماد التقاوي، مشيدا أيضا بجهود الدولة المصرية في مجال التنمية الزراعية، لأن التنمية الزراعية لا تقل أهمية عن التنمية الصناعية، وأن الاستثمار في الزراعة هو المستقبل الجديد.