السبت 18 مايو 2024

هل ستؤثر التغيرات المناخية على انتشار الأمراض فى الخريف؟.. اشتشارى يجيب

الخريف

طبيب الهلال16-9-2021 | 19:14

شيماء عمار

أيام قليلة ستمر ويأتي فصل الخريف خلفا لفصل الصيف والذي شهد أيام صعبة من حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، إذ تقل درجة الحرارة بالتدريج خلال فصل الخريف كما أن تساقط أوراق الأشجار من المشاهد المرتبطة بهذ الفصل لكل مع ارتفاع نسبة التلوث وزيادة ثقب الأوزون هل سيظل محتفظ بدرجه حرارته.

قال الدكتور سمير عنتر، استشاري الحميات والأمراض المعدية، إن فصل الخريف من الفصول الهادئة في السنة حيث تقل فيه انتشار الأمراض وتنخفض درجة حرارة الجو وتقل الرطو أيضا.

وأضاف عنتر لـ"دار الهلال" أن الجو يتحسن بشكل نسبي لكن أصبح الأن ارتفاع درجات الحرارة يزداد عاما بعد عام فيكون الخريف مائلا لارتفاع الحرارة وعليه هناك بعد المحاذير والارشادات التى يجب اتباعها.

  وأردف استشاري الحميات والأمراض المعدية، " منذ حوالي أكثر من ربع قرن وبدأ المناخ العالمي للكرة الأرضية في الارتفاع التدريجي لدرجة الحرارة بأزدياد عاما بعد عام بسبب تغييرات في الغلاف الجوي للأرض لأسباب عديدة".

 ففي الصيف مثل هذه الأيام تصل الحراره لقرب أربعين درجة أو تزيد مما قد يسبب أعراضا مرضيه تبدأ من العطش الشديد والأجهاد مع أقل مجهود والشعور المستمر بالنهجان والصداع وربما تتفاقم حالات مرضية كانت مستقرة مثل مرضى ضغط الدم المرتفع أو السكر أو الجلطات بالأوعيه الدمويه وكذلك مرضى القصور الكلوي وأيضا الحوامل والمسنين والأطفال حديثي الولاده بحسب الدكتور سمير عنتر.

 ووفقا للدكتور سمير عنتر فأنه يجب تجنب الخروج والتعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الصباح والظهيره وارتداء قبعه تحمي الرأس من الشمس والحرص على شرب كوب ماء كل ساعة مع تجنب المأكولات الدسمه والتوابل والأكثار من تناول الفواكه الطازجة مثل البرتقال ومتابعة الطبيب لضبط الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا

بينها السبانخ والبروكلي.. خضراوات ضرورية لتقوية المناعة

 

الاكثر قراءة