الأربعاء 22 مايو 2024

«البحوث الإسلامية»: الأزهر يحرص على المشاركة في كافة الفاعليات والملتقيات الثقافية

جانب من الفعاليات

أخبار16-9-2021 | 21:32

سالي طه

شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، اليوم الخميس، في افتتاح فعاليات معرض النيابة الإدارية للكتاب في دورته الثانية، والذي ينطلق تحت شعار "القراءة حياة"، في الفترة من 16 حتى 25  25سبتمبر2021م ، بمقر نادى مستشاري النيابة الإدارية بمنطقة المنيل.

ورافق الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في افتتاح معرض النيابة الإدارية للكتاب في دورته الثانية، المستشار رضا عبد الكريم، نائب رئيس نادي مستشاري النيابة الإدارية، والدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور أشرف إمام، رئيس الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، والمستشار معتز الهلالي، رئيس اللجنة العلمية والثقافية بنادي مستشاري هيئة النيابة الإدارية والمسؤول عن المعرض.

وأشاد عياد، بالتنظيم المتميز للمعرض، واحتوائه للعديد من أجنحة الهيئات ودور النشر الكبرى، مثل الهيئة العامة للكتاب، والمركز القومى للترجمة، والأزهر الشريف، ودار المعارف، ودار بتانة للنشر والتوزيع، ودار الشروق للنشر، ودار النهضة العربية، مثمنا حرص هيئة النيابة الإدارية على إقامة وتنظيم مثل هذه الملتقيات الثقافية، والتي تستهدف تعزيز وتطوير ثقافة الجمهور، بجانب التواصل مع الشباب، وإتاحة فرصة حقيقية لتلاقي الأفكار وتبادلها.

وأكد أن الأزهر يحرص على المشاركة في كافة الفاعليات والملتقيات الثقافية، وعلى رأسها معارض الكتاب، بهدف مواصلة الحوار مع كافة أطياف المجتمع، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب، بالإضافة إلى توضيح جهود الأزهر الشريف في نشر السلام ومجابهة انتشار الفكر المتطرف، مشيدا بجهود اللجان المتخصصة المشكلة من الأزهر لتنسيق مشاركته في تلك المعارض، وظهور أجنحته الخاصة  بشكل متميز  وجاذب للجمهور، من خلال ضمها لآلاف الإصدارات العلمية والشرعية القيمة، وتنظيمها للعديد من الفعاليات المتنوعة، وتصميمها المتميز.

أعلن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين عن مسابقة لاختيار أفضل قصائد عمودية باللغة العربية الفصحى عن أهمية اللغة العربية ومكانتها والحفاظ عليها، وعن دور الأزهر وجهوده الجليلة في ترسيخ القيم التي يتبناها ويحرص على نشرها مثل: السلام، الأخوة الإنسانية، التعايش وتقبل الآخر، والمواطنة.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الدكتور إبراهيم الهدهد،  إن اللغة العربية هي هويتنا التي يجب أن نعتز بها، فلا دولة بدون تاريخ ودين ولغة تعبر عنه، مضيفًا أن لغتنا هي أشرف اللغات فهي لغة القرآن الكريم، مؤكدًا أن الشعر والفن هما سفيرا القلوب ويجب أن يكونا هادفين، نظرًا لدورهما المهم في بناء المجتمعات.

وفي نفس السياق، قالت رئيس مركز تطوير تعليم تطوير الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، الدكتورة نهلة الصعيدي أثناء  كلمتها في تكريم الفائزين في مسابقة مئذنة الأزهر، إن الأزهر الشريف جعل اللغة العربية ونشرها والتراث العربي والإسلامي وإحياءه المنزلة الأولى من أنشطته وبرامجه، ولذا حرص مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين على توفير أسباب النجاح لهذه المسابقة بما يتفق مع أهمية هدفها وموضوعها، موضحة أن المسابقة تنبع من عقيدة دينية ثم من عاطفة وطنية وقيم حضارية وضرورات اجتماعية.

كما أوضح الدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن هذه المسابقة تأكد على جملة من الحقائق المهمة وتعمل على إظهارها وتسعى عليها؛ أهمها أن هناك علاقة قوية تربط الأزهر واللغة العربية، فالأزهر ينشر رسالته عبر هذه اللغة الرصينة وهي لغة القرآن الكريم، ويسعى لترسيخ قيم الإسلام ولن يتأتى ذلك بدون اللغة العربية.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور سلامة داوود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه لأمر مهم أن يحتفل الأزهر الشريف بتكريم الموهوبين في شتى المجالات، لتقوية روح التنافس بين الطلاب، مضيفًا أنه لا يزال الفكر والعلم بخير ما احتُفي بالمواهب، موضحًا أنه يجب العناية بالشعر لأنه يعلي من قيمة الإنسان والإنسانية.

بينما أوضح الدكتور حسن الصغير، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، أن هذه المسابقة درب من دروب تجديد الخطاب الديني، فالدين عقيدة وشريعة وجانب الشريعة متوقف على إتقان اللغة العربية، ولا يأتي التجديد دون الفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية.

وحصل أحمد حسن محمد حسن من مصر عن قصيدة" لغة بكامل شمس معانيها" على المركز الأول، بينما حصل على المركز الثاني أحمد محمد حسن من مصر عن قصيدة "وقفة في محرابها"، في حين حصل على المركز الثالث رمضان غازي حميدة من مصر عن قصيدة "بنت السماء"، وأما المركز الرابع فحصل عليه عبدالواحد جاد حسن من مصر عن قصيدة "جنة العرب"، والمركز الخامس كان من نصيب تمام حسين طعمة من سوريا عن قصيدة "اللغة السمراء".

و كرم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، الفائزين في مسابقة «مئذنة الأزهر» في الشعر للموسم الثاني ٢٠٢١م، اليوم الخميس، وذلك في إطار النشاط الثَّقافي للمركز، بحضور كوكبة من قيادات الأزهر.