السبت 22 يونيو 2024

بريطانيا تجند المزيد من رجال المخابرات للعمل فى آسيا

بوريس جونسون

عرب وعالم17-9-2021 | 13:30

ميادة عبد الناصر

تسببت صفقة الغواصات النووية الجديدة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة مع أستراليا في مزيد من الخلافات مع الصين وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقال اللفتنانت جنرال السير جيم هوكنهول إنه سيكون هناك نهج "أكثر إبداعًا" لزيادة عدد الضباط العاملين في البلاد في الشرق الأقصى وكشف أنه سيتم تحويل أحد أفراد الجيش الناطق باليابانية إلى ضابط مخابرات لزيادة الأعداد لأنه أسهل من تعليم جاسوس موجود لغة آسيوية معقدة.

وأضاف نحن ننشر أفراد استخبارات دفاعية وبدأنا في مجموعة من المواقع في جميع أنحاء أوروبا ونقوم حاليًا بتجنيد أولئك الذين سيتوجهون شرقًا ونحاول أن نكون مبدعين في الطريقة التي نقوم بها بذلك وآمل أن يكون الفرد متاحًا للنشر إن لم يكن في وقت لاحق من هذا العام ، فمن المؤكد أنه التالي.

جاء ذلك في الوقت الذي أثار فيه الخبراء الدبلوماسيون مخاوف من أن صفقة الغواصات النووية التي أبرمها بوريس جونسون مع الولايات المتحدة وأستراليا تعني أن بريطانيا قد تنجر إلى الحرب إذا غزت الصين تايوان.

وكانت وافقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا على التعاون في تطوير أول أسطول يعمل بالطاقة النووية للبحرية الأسترالية في اتفاقية حديثة حيث التقى جونسون بنظيره الأسترالي ، سكوت موريسون ، والرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة مجموعة السبع في كورنوال وناقشوا هذا الأمر وأثارت هذه الخطوة استفزاز بعض الدول ، بما في ذلك الصين لأسباب استراتيجية ، والاتحاد الأوروبي لتجاهلها وفرنسا لأنها مزقت صفقة بقيمة 30 مليار جنيه إسترليني أبرمتها مع أستراليا.

في غضون ذلك أشاد مستشاره للأمن القومي السير ستيفن بهذه الخطوة في أول خطاب عام له في دوره في مجلس الجيوستراتيجي وقال: هناك التزام من قبل الدول الثلاث بتقديم خطة ستمكن البحرية الملكية الأسترالية من استخدام غواصات تعمل بالطاقة النووية - وليس مسلحة نوويًا - في السنوات المقبلة فربما يكون هذا هو التعاون الأكثر أهمية في مجال القدرات في أي مكان في العالم خلال العقود الستة الماضية.

لقد كان هذا مشروعًا قيد التنفيذ منذ عدة أشهر - مباشرة خلال الانسحاب في أفغانستان - وهو توضيح قوي لكيفية بناء شراكات جديدة طويلة الأجل متجذرة في قيم بريطانيا ، وتميزها العلمي والهندسي ، وفي تحالفاتنا.

هناك ست دول فقط قادرة على نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية - نحن والأعضاء الدائمون الآخرون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والهند.

ستصبح أستراليا السابعة ، مما يمثل التزامًا مهمًا بالسلام والاستقرار في المنطقة ، مما يعكس التسوية الدفاعية الخاصة بنا ، والتي شهدت زيادة بنسبة 10 ٪ في الإنفاق المتفق عليه العام الماضي.

هذه تحولات استراتيجية عميقة ، والتعاون في المشاريع النووية يخلق روابط لا تنفصم يمكن حولها بناء مصفوفات جديدة من التعاون.

وقال موريسون في مؤتمر صحفي إنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت أستراليا ستشتري غواصات من طراز BAE Systems Astute بريطانية الصنع أو سفن فيرجينيا التي تم بناؤها في الولايات المتحدة.

لكن جونسون قال خلال بيان لمجلس العموم بشأن Aukus إنه يتوقع أن تجلب الصفقة المئات من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية وذات أجور عالية إلى المملكة المتحدة.

الاكثر قراءة