الأربعاء 15 مايو 2024

تفوقت على أمريكا واليابان.. إنجلترا تدفع أعلى رسوم دراسية في العالم

صورة تعبيريه

الهلال لايت 17-9-2021 | 14:23

ميادة عبد الناصر

حذر أحد الخبراء من أن إنجلترا لديها أعلى رسوم جامعية في العالم ، فمتوسط ​​تكلفة درجة البكالوريوس في هذا البلد أكبر منه في المؤسسات الممولة من القطاع العام في جميع أنحاء العالم المتقدم بما في ذلك الولايات المتحدة وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

واجه الطلاب ثلاثة أضعاف الرسوم على مدار العقد الماضي لتصل إلى 9250 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا - بعد الإصلاحات الحكومية التي رفعت سقف الرسوم الدراسية في عام 2012.

تمتلك إنجلترا الآن أعلى رسوم دراسية للحصول على درجة البكالوريوس من بين 46 دولة - بما في ذلك نيوزيلندا واليابان - التي قدمت البيانات إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تبلغ رسوم نيوزيلندا حوالي 3439 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا في المتوسط ​​، بينما تتقاضى اليابان حوالي 3884 جنيهًا إسترلينيًا ، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وكان الرقم الخاص بالجامعات الممولة من القطاع العام في الولايات المتحدة ثاني أعلى رقم بعد إنجلترا - عند 6911 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا. لكن المؤسسات الخاصة مثل هارفارد وييل لديها رسوم سنوية أعلى بكثير تبلغ حوالي 39000 جنيه إسترليني و 42000 جنيه إسترليني على التوالي وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي أعلنت فيه العديد من الجامعات البريطانية عن السنة الأكاديمية الثالثة للمحاضرات عن بعد كما يتبنى الكثيرون منهجًا "مختلطًا" للتعلم من خلال مزيج من التدريس الشخصي والتعليم عبر الإنترنت هذا الخريف.

لكن مدير التعليم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، أندرياس شلايشر ، أصر  على أن الطلاب يريدون المزيد من الحياة في الحرم الجامعي وقال: يذهب الطلاب إلى الجامعة لمقابلة أساتذة كبار ، يذهبون إلى الجامعة للعمل مع الزملاء والباحثين في المختبر ، يذهبون إلى الجامعة لتجربة الحياة الاجتماعية في الحرم الجامعي.

كما وجدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أيضًا أن أحجام فصول المدارس الابتدائية البريطانية هي من بين أعلى المعدلات في العالم المتقدم و المعدل هو 21 في الانتخابات التمهيدية للولاية و 20 في الانتخابات الخاصة و هذا يضع المملكة المتحدة في المرتبة الثانية إلى جانب دول مثل اليابان وإسرائيل.

Dr.Radwa
Egypt Air