السبت 18 مايو 2024

«مو» ليس الأخير.. عقبة: من المتوقع ظهور متحوّرات جديدة من كورونا

الدكتور أشرف عقبة

طبيب الهلال17-9-2021 | 21:52

مريم محمود

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إنه في المرحلة القادمة سيتوافر لقاح للأطفال ضد فيروس كورونا ، ولكن بعد عمل الدراسات اللازمة علي الأطفال للتأكد من استفادتهم من اللقاحات.

وأضاف خلال تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن  الأطفال ليسوا أكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد " دلتا بلس" ،  بل من الممكن إصابتهم ، موضحًا أن الأطفال أقل إصابة من الكبار، ولكنهم يكونوا مصدر عدوى لغيرهم .

وأوضح عقبة، أنه في المرحلة القادمة سيكون هناك متحورات جديدة خاصة بعد ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس وانتشاره، كما سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والإجراءات المناسبة للتعامل مع الفيروس، حسب معدل الانتشار والسلالة الموجودة .

وأكد رئيس قسم المناعة، أن معظم اللقاحات الموجودة حاليا تقي من السلالات التي تم الإعلان عنها، أما الدراسات تتم علي السلالة الجديدة الأخرى مثل سلالة مو ولامدا .

جدير بالذكر أنه تم اكتشاف متحور "مو" مؤخرًا بعد اكتشاف متحور لامدا، ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه متغير مثير للاهتمام وظهر لأول مرة بكولومبيا في يناير 2021 ، ويعد من المتحورات التي لديها القدرة علي إحداث ضرر بشكل كبير .

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن المناعة التي تم إنتاجها من خلال تطعيمات سابقة  أو غيره قد تكون  ضعيفة أمام  فيروس "مو"، ولكن لم يتم الانتهاء من إجراءات البحوث والدراسات التي تثبت ذلك.

الاكثر قراءة