السبت 18 مايو 2024

أطباء يحذرون من متحورات كورونا الجديدة.. سريعة الانتشار وتصيب الشباب والأطفال

لقاح كورونا

تحقيقات17-9-2021 | 22:54

مريم محمود

خلال الأيام الماضية أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا يدعي "مو"، وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه" متغير مثير للاهتمام"، وظهر لأول مرة في كولومبيا 2021، ويعد من المتحورات التي لديها القدرة علي إحداث ضرر كبير، فيما أكد أطباء أن هذا المتحور لن يكون الأخير ما لم يتم تسريع معدلات تلقيح المواطنين بلقاح كورونا، مطالبين بضرورة التوزيع العادل للقاح بدلًا من استحواذ الدول الكبرى عليه.

وتتشابه أعراض فيروس كورونا المستجد "دلتا بلس"، بمتحورات فيروس كورونا السابقة ومنها" سيلان الأنف،  التهاب الحلق،  الام في البطن،  ضيق في التنفس، الرغبة الشديدة في النوم، الالام في العضلات، الشعور بالتعب والإرهاق، إسهال وقئ، ارتفاع شديد في درجة الحرارة، سعال جاف، قشعريرة في الجسم، الالام في الصدر".

التوزيع العادل للقاح
قال الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، أن هناك العديد من المتحورات الجديدة من فيروس كورونا ستظهر قريبا، وتتميز هذه المتحورات بأنها سريعة الانتشار ولكنها أقل خطورة، مضيفا أن المتحور الجديد "دلتا بلس" أصبح  يصيب الشباب والأطفال، لأنه يتعرف علي كافة مستقبلات الجسم.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن فيروس كورونا غير المتحور كان يصيب الجهاز التنفسي أولا ثم الجهاز الهضمي وأخيرًا الجهاز العصبي، أما فيروس كورونا المتحور " دلتا بلس " يتعرف علي كافة مستقبلات الجسم أي يصيب كافة أجهزة  الجسم.

وقال شاهين، إنه بدأ انحسار الفيروس علي مستوي العالم، ولكن هناك دول مرشحة للازدياد، إذا لم يلتزموا باللقاح والتدابير الاحترازية وأول هذه الدول "مصر والصومال والعراق واليمن"، مضيفًا أنه لابد من تطعيم الأطفال أسوة بكوريا الجنوبية التي بدأت بتطعيم الأطفال من سن 3 سنوات،  وبعض الدول الأخرى التي بدأت التطعيمات بدءًا من سن 12و13 عامًا.

وأشار أستاذ علم الفيروسات، إلى أنه على الشعب المصري صاحب الحضارة الالتزام بالتدابير الاحترازية من غسل اليدين باستمرار وارتداء الكمامة وهي خط الدفاع الأول والتباعد الاجتماعي والتطعيم لكافة أطياف الشعب، موضحًا أن القيادة السياسية المصرية  من خلال اتفاقيتها المشتركة مع الصين جعلوا مصر محطة لتصنيع وتصدير لقاح الفيروس لكافة  الدول الأفريقية.

وتابع شاهين، أنه لابد من التوزيع العادل للقاح بدلًا من استحواذ الدول الكبرى علي اللقاحات بدافع النزعة القومية، لافتًا إلي أن مليارات اللقاحات وزعت علي الدول الغنية وعدد قليل وزع من اللقاحات علي الدول الأفريقية،  وهذا سبب من أسباب توحش الفيروس، وأدى إلى سرعة انتشاره وتمحوره حول العالم، لأن الكرة الأرضية بأكملها عبارة عن قري صغيرة .

"مو" ليس الأخير
قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إنه في المرحلة القادمة سيتوافر لقاح للأطفال ضد فيروس كورونا ، ولكن بعد عمل الدراسات اللازمة علي الأطفال للتأكد من استفادتهم من اللقاحات.

وأضاف خلال تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن  الأطفال ليسوا أكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد " دلتا بلس" ،  بل من الممكن إصابتهم ، موضحًا أن الأطفال أقل إصابة من الكبار، ولكنهم يكونوا مصدر عدوى لغيرهم .

وأوضح عقبة، أنه في المرحلة القادمة سيكون هناك متحورات جديدة خاصة بعد ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس وانتشاره، كما سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والإجراءات المناسبة للتعامل مع الفيروس، حسب معدل الانتشار والسلالة الموجودة .

وأكد رئيس قسم المناعة، أن معظم اللقاحات الموجودة حاليا تقي من السلالات التي تم الإعلان عنها، أما الدراسات تتم علي السلالة الجديدة الأخرى مثل سلالة مو ولامدا .

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن المناعة التي تم إنتاجها من خلال تطعيمات سابقة  أو غيره قد تكون  ضعيفة أمام  فيروس "مو"، ولكن لم يتم الانتهاء من إجراءات البحوث والدراسات التي تثبت ذلك.

الاكثر قراءة