السبت 18 مايو 2024

متابعة محصول بنجر السكر بمركز دمنهور وزراعة 21 ألف فدان بالبحيرة

جانب من الجولة

محافظات18-9-2021 | 10:40

محمد ياسر

قامت اللجنة المشكلة برئاسة المهندس عبد الغنى عمرو رئيس قسم المحاصيل السكرية بالمديرية مع بداية زراعة محصول البنجر وفى إطار التعاون بين مديرية الزراعة بالبحيرة " الشئون الزراعية " قسم المحاصيل السكرية، ومجلس المحاصيل السكرية برئاسة الدكتور مصطفى عبد الجواد، وبناء على تعليمات المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، والمهندس زكريا عبد السلام مسئول المحاصيل السكرية بإدارة مركز دمنهور، بالمرور على زراعات البنجر بنواحي الحبشي وقرطسا بمركز دمنهور.

 

وذلك لتوعية المزارعين بأهم التوصيات الفنية فى العمر المبكر للمحصول ، من انتظام عملية الري وعدم الإسراف في التسميد الأزوتي ومتابعة فحص النباتات باستمرار لاكتشاف الإصابات المرضية مبكرا والتوعية باستخدام المبيدات الموصي بها من قبل لجنة المبيدات ، وكذلك أهمية الاهتمام بعمليات الخف فى هذه المرحلة من عمر المحصول ومكافحة الحشائش.

 

كما تلاحظ أثناء المرور أن نسبة الإنبات جيده جدا ، والكثافة النباتية عالية ، ولا توجد أي مشاكل من المساحات المنزرعة حتى الآن ، وقد تم زراعة مساحة 21 ألف فدان من بنجر السكر بنطاق محافظة البحيرة حتى الآن ، وجارى اتخاذ إجراءات التعاقد مع المزارعين من قبل الشركات.

 

وفى سياق متصل كان قد  قال المهندس محمد اسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة ، انه تم زراعة 41164 فدان بزمام المديرية ، وأن محصول بنجر السكر يبشر بالخير وسيكون له أثر طيب لدى المزارعين للتوسع في زراعته الموسم المقبل .


كما أكد على أهمية تنفيذ أيام الحصاد حيث تم تقدير إنتاجية وحدة المساحة "الفدان بالطن" فى وجود مندوب المنطقة الإحصائية للوقوف على متوسط إنتاجية الفدان لمعرفة عائد المزارع من زراعة محصول بنجر السكر، وكذلك مقارنة النتائج مع المواسم السابقة، والحقول المجاورة لمعرفة أهمية تنفيذ التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية المحصول.

الاكثر قراءة