الإثنين 24 يونيو 2024

هآرتس الإسرائيلية : عواقب إقتصادية وخيمة في إنتظار مصر

16-1-2017 | 15:19

تقرير : دعاء رفعت .

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن هناك عواقب إقتصادية وخيمة في إنتظار مصربعد قرار المحكمة الإدارية العليا متوقعة زيادة  حدة التوتر بين الرياض والقاهرة .

واشارت الى أن القاهرة تعتمد بشكل كبير في إقتصادها على القروض المالية من المملكة العربية السعودية , جاء حكم المحكمة ببطلان إتفاقية الجزيرتين معاكسا لتصريحات الحكومة المصرية بأن ملكية "تيران وصنافير" تعود إلى السعودية التي قد نقلت السيادة إلى القاهرة للدفاع عن الجزيرتين ضد دولة إسرائيل الأمر الذي رفضه الشعب المصري .

وإستقبل عدد من الحضور في مجلس الدولة إصدار حكم الإدارية العليا بصرخات الفرح وأصوات تعلو بالنشيد الوطني المصري وشهدت الساحة الخارجية لمجلس الدولة إشتباكات بين الشرطة المصرية وعدد من النشطاء الذين حاولوا التظاهر أمام المحكمة للتنديد بمحاولة بيع الأراضي المصرية للمملكة العربية السعودية .

وحكم الإدارية العليا سوف يعرض مصر لأزمات إقتصادية وخيمة , حيث شنت السعودية حملة إقتصادية بدأت بوقف إمداد مصر بالنفط في أكتوبر الماضي مما أدى إلى إرتفاع أسعار الكهرباء والنفط وقد يؤدي إلى إنهيار الجنية المصري , والحكومة المصرية تعلم بأن السعودية قد تقوم بتجميد تمويل المشتريات العسكرية من مصر.