السبت 18 مايو 2024

اليوم.. أوركسترا القاهرة السيمفوني يحيي ذكرى «دانتي» بمؤلفة «ليست»

أوركسترا القاهرة السيمفوني

ثقافة18-9-2021 | 11:53

أية جمال

يحيي أوركسترا القاهرة السيمفوني اليوم18  سبتمبر2021، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء، ذكرى رحيل الإيطالى الشهير دانتي الذي يعد أحد أعظم الشعراء في التاريخ خلال الحفل المقام بقيادة المايسترو هشام جبر ومشاركة عازف الفيولينة أحمد منيب ومصاحبة كورال أكابيلا على المسرح الكبير .

 

يتضمن البرنامج كونشيرتو الڤيولينه والأوركسترا لسبيليوس وسيمفونية دانتي التي كتبها فرانز ليست في النصف الثاني من القرن الثامن عشر مستلهما الملحمة الشعرية الخالدة الكوميديا الإلهية وعزفها بنفسه لأول مرة في دريسدن في نوفمبر 1857 معبرا عن موضوعها الذى يتناول الرحلة إلى العالم الاخر بالموسيقى .

 

يذكر أن دانتي أليجييري شاعر إيطالى ولد في فلورنسا عام 1265 ويعرف عادة باسمه الاول ، كتب العديد من الأعمال الشعرية كان أهمها الملحمة الشعرية الكوميديا الإلهية التي تضم ثلاثة أقسام هي الجحيم، المطهر والفردوس واعتبرها النقاد البيان الأدبي الأعظم الذي أنتجته أوروبا أثناء العصور الوسطى وتحفة من الأدب العالمي ، من أعماله البارزة أيضا أرسطو، فيرجيل، أوفيد، بوثيوس، وغيرها وتوفي في رافينا 14 سبتمبر 1321 بعد إصابته بمرض الملاريا .

 

أُنشأ أوركسترا القاهرة السيمفوني في عام 1959 تحت قيادة المايسترو النمساوي فرانتس ليتشاور، ثم تولى بعده قيادة الأوركسترا المايسترو أحمد عبيد والمايسترو يوسف السيسي.

 

قام أوركسترا القاهرة السيمفوني بدور فعال في إثراء الحياة الثقافية الموسيقية في مصر بتقديم حفلاته في دار الأوبرا المصرية القديمة وكانت نشاطاته تتضمن تقديم حفلات سيمفونية ومصاحبة فرق الأوبرا والباليه.

 

وبعد افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر1988 ، بعد غياب دام سبعة عشر عاماً، منذ احتراق دار الأوبرا القديمة عام 1971 انتقل الأوركسترا إلى دار أوبرا القاهرة الجديدة تحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

 

وقد قاد الأوركسترا مشاهير الموسيقيين العالميين مثل آرام خاتشاتوريان، أحمد عدنان سايجون، يهودي مينوهين، جينادي رودستفنسكي، يانوش كوكلا، باتريك فورنيلييه، أشرف بنيامين وغيرهم. وشارك في حفلاته العديد من مشاهير الصوليست العالميين مثل رودولف بوخبندر، جورج ديموس، رمزي يسي، أندريه نافارا، ميستيلاف روستويوفيتش، فيكتوريا بوسينيكوفا وغيرهم.

الاكثر قراءة