الأربعاء 15 مايو 2024

عرض الفيلم الروائي الطويل «Hair» بنادى سينما جزويت القاهرة

الجزويت الثقافي بالإسكندرية

ثقافة18-9-2021 | 14:51

عبدالله مسعد

يُنظم مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، في السادسة من مساء اليوم السبت، عرض للفيلم الروائي الطويل Hair من إخراج ميلوش فورمان، الفيلم من إنتاج عام 1979 وتبلغ مدة عرضه 121 دقيقة، ويعقب عرض الفيلم مناقشة مع الناقد محمد مصطفى.

والفيلم من بطولة تريب ويليامزــ جيني ريان ــ جون سافاج ــ بيفيرلي دي أنجيلو ــ وشيلا فرانكلين.

تدورأحداث الفيلم حول "كلود بوكوفسكي"، والذي يترك مزرعة العائلة في أوكلاهوما إلى نيويورك حيث يتم احتضانه بسرعة في مجموعة الهبيز من الشباب بقيادة "بيرجر" ، ومع ذلك فقد تمت صياغته بالفعل. سرعان ما يقع في حب "شيلا فرانكلين "، وهي فتاة غنية لكنها ما زالت متمردة في الداخل.

ويحكي هذا الفيلم، الذي يستند إلى تفشي الهوس بفرق برودواي الموسيقية في الستينيات ومع ذلك، فإن سعادتهم قصيرة لأن كلود يجب أن يذهب إلى حرب فيتنام.

والفيلم يعد واحدا من أجمل الأفلام السينمائية الأمريكية التي أدانت الحرب الأمريكية علي فيتنام، ومناهضة الشباب لهذه الحرب، وخروجهم في مظاهرات ضدها، وهي الحرب التي ما زالت تشكل جرحا غائرا في الشعب الأمريكي.

ويشار إلى أن مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، هو مؤسسة مستقلة غير ربحية، تأسست من قبل اليسوعيين عام 1953، هدفها الرئيسي هو التكوين الإنساني خاصة الشباب، الذين يودون المشاركة بشكل إيجابي في التنمية البشرية للمجتمع مع جميع التحديات الثقافة الحديثة.

ولذلك، يقدم المركز مجموعة متنوعة من البرامج التكوينية الفنية والفكرية والثقافية لتمكينهم من المشاركة الفعالة في تنمية المجتمعات، وينطلق المركز في عمله من الإيمان بالكرامة الإنسانية وقيم المواطنة والمساواة والعدالة دون أي تحيز طائفي أو سياسي أواجتماعي أو جنسي.