الثلاثاء 21 مايو 2024

أذكار بعد صلاة الفجر.. داوم عليها

صلاة الفجر

دين ودنيا18-9-2021 | 13:59

زينب محمد

المداومة عل الأذكار تحصن المؤمن وتحميه من وسوسة الشياطين، وقد أكد الله ورسول على مدى عظمة صلاة الفجر فركتين الفجر خير من الدنيا وما فيها؛ لذلك يجب أن نكون أشد الحرص على صلاة الفجر وقراءة الأذكار بعد الانتهاء من الصلاة فهذا وقت استجابة الدعاء.

أذكار بعد صلاة  الفجر:

- لقد روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث وأدعية، وأذكار كثيرة، وهي تقال بعد الصلوات عموماً، وبعد صلاة الفجر خصوصاً، ومن أشهر الأدعية التي تخص صلاة الفجر، هو ما رواه أحمد وابن ماجه عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: «كان النّبي يقول إذا صلّى الصّبح حين يسلم: اللهم إنّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيّباً، وعملاً متقبلاً».

 - وقد روى الترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيّئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كلّ مكروه، وحرس من الشّيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشّرك بالله عزّ وجلّ».

- وروى أبو داود وابن حبان، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول بعد الفجر والمغرب: «اللهم أجرني من النّار، سبع مرّات»، وأن للمؤمن فرصة الدعاء بكل ما يريده في هذا الوقت.

أذكار بعد الصلاة:

- ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا سلم من صلاة الفريضة قال: «أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السّلام ومنك السّلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام».  اخرجه مسلم

- عن عقبة بن عامر قال: «أمرني رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أن أقرأ المعوّذات دبر كلّ صلاة».

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا معاذ: إنّي لأحبك، فلا تدعنّ في دبر كلّ صلاة أن تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك».