السبت 18 مايو 2024

محلل سوق المال يكشف 5 أسباب وراء تراجع أسعار الذهب.. و3 نصائح للاستثمار

أحمد معطي

اقتصاد19-9-2021 | 13:40

أنديانا خالد

قال محلل سوق المال، أحمد معطي، إن تراجع الذهب من سعر 1830 دولار للاونصة الي 1750 دولار للاونصة، يعود 4 أسباب، الأول تراجع الطلب على الذهب وفقا لتقرير التزام المتاجرين COT، الصادر عن هيئة المتاجرة في السلع والعقود الآجلة، حيث كبار المضاربين وصناديق التحوط تسجيل حجم تمركزات شرائية على الذهب تقدر بحوالي 206 ألف عقد خلال الأسبوع المنتهي في الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى انخفاض أسعار الذهب بحوالي 10,511 عقدا مقارنة بالأسبوع الماضي.

وتابع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السبب الثاني هو تراجع مقتنيات صندوق جولد تراست وهى يعتبر من اكبر الصناديق العالمية التي تستثمر في الذهب فحدث تراجع  بنسبة 0.2% إلى 998.46 طن، أما السبب الثالث فهو  من المتوقع ان يقوم الفيدرالي الأمريكي بتخفيض برنامج مشتريات الأصول وتشديد السياسة النقدية، بعدما ارتفع التضخم في الولايات المتحدة الامريكية فوق المستهدف، بالاضافة الاتحاد الأوروبي وبالتالي سينعكس على الذهب بالتراجع.

أما فيما يخص السبب الرابع، أوضح أن بيانات اقتصادية جيدة للاقتصاد الأمريكي بأرتفاع مبيعات التجزئة الاساسية ب 1.8% مع ارتفاع مؤشر مبيعات التجزئة 7.%، مشيرا إلى أن السبب الخامس يعود إلى ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي هذا الأسبوع لـ 93 نقطة ولدينا علاقة عكسية بين الدولار والذهب وبالتالي كل هذه الاسباب ادت لتراجع الذهب من جديد.

وتوقع أن يستمر الذهب في التراجع واختراق مستويات 1690 دولار للاونصة خاصة في ظل استمرار تكون قمم هابطة، مشيرا إلى أنه من الممكن وصول سعر الأوقية الذهب عالميا إلى  1580 دولار للاونصة خلال المدى المتوسط.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال العام الماضي، أكد أن انتشار فيروس كورونا كان السبب في ارتفاع الأسعار نتيجة أنه يعد الملاذ الأمن خلال الأزمات، إلا أن اليوم أصبح العالم يتعايش مع كورونا لذا تراجعت الأسعار، واتجه المستثمرين إلى البورصة والأوراق المالية،  بالاضافة إلى اتجاه الدول لتخفيض حزم التحفيز سينعكس على الذهب بالتراجع.

وأشار إلى أن الذهب خلال الفترة الحالية يعد فرصة جيدة للشراء لانها اسعار منخفضة وهذا لان الذهب سوف يرتفع مهما طال الزمن، مؤكدا أن أسعار الذهب دائما ما ترتفع خلال الأزمات، موجها نصيحة للمستثمرين  بتقسيم محفظتك المالية في الذهب لـ 3 مستويات  فمن الممكن شراء جزء الان وجزء آخر عند مستويات 1690 دولار وجزء أخير عند   1580 دولار وانصح بشرائه كسبائك ذهب والاحتفاظ بها إستثمار طويل الأجل.

وجدير بالذكر أن الذهب عيار 21 الأكثر تداولًا في مصر سجل نحو 772 جنيهًا للجرام، فيما سجل السعر العالمي نحو 1753 دولارا للأوقية، ويتم تحديد سعر الذهب في مصر وفقًا للسعر العالمي لـ"الأوقية"، والذي سجل نحو 1753 دولار، وتضاف قيمة المصنعية بمقدار يتراوح ما بين 35 إلى 100 جنيه، وتختلف من محل لآخر.

الاكثر قراءة