الخميس 26 سبتمبر 2024

بالملابس التراثية.. سيدات أفغانستان يدشّن حملة على تويتر ضد زى طالبان

بالملابس التراثية.. سيدات أفغانستان يدشن حملة على تويتر ضد زي طالبان

الهلال لايت 19-9-2021 | 22:28

مى كامل

عودة طالبان للحكم تسببت في تدشين حملة على تويتر، فقد قامت سيدات أفغانستان من جميع أنحاء العالم بتدشين حملة قمن فيها بارتداء الملابس التقليدية والتراثية المشهورة بها أفغانستان.

وحسب ما نشرته وكالة "ساوث شاينا مورنينج بوست " فقد انتشرت العديد من الهاشتاجات والتي تحمل جميعها عنوان موحد، لا تقترب من زيي، وهاشتاج تراث أفغانستان.

جاء ذلك بعد أن قامت طالبان بفرض الزي الأسود الذي يغطي الجسم والوجه، وبشكل آخر تعاليم طالبان الصارمة في تغطية السيدات بالملابس السوداء من إصبع قدمهم وحتي رأسهم.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد انتقدت النظام الأفغاني بعد إجبار السيدات بارتداء الزي الأسود.

وبعد تلك الحملة قامت إحدي السيدات الأفغان وتدعى بهار جاليلي بتدشين حملها عاونها فيها السيدات الأيام من جميع أنحاء العالم حيث ظهرت وهي ترتدي الزي التراثي الأفغاني، ذو الألوان المتعددة والمتناسقة الرائعة.

وقد كانت أفغانستان تتمتع بالحرية في اختيار ملابس السيدات، وذلك في الفترة من عام 1996 وحتى عام 2001، حيث كانت السيدات تتمتعن بالمزيد من الحرية في اختيار الملابس.

كما كن في السبعينيات والثمانينيات يرتدين التنورات القصيرة، لكن بعد عودة طالبان مرة أخرى أصبح الزي الأسود أو الكحلى والأزرق هو السائد بالإجبار على السيدات.

وكان يتم عقوبة من يخالف هذا الزي، ولذلك فالعديد من السيدات قلقين للغاية ومتخوفين بسبب عودة طالبان مرة أخرى، وعودة العقوبات السابقة.

وإذا ما كتبت "ملابس أفغانية تقليدية" عبر محرك البحث جوجل، فإنك ستدهش من رؤية فساتين عامرة بالألوان، وكل فستان يتسم بالتفرد مع تطريز يدوي ومرايا صغيرة تميز منطقة الصدر، كما توجد تنانير طويلة ومثنية تناسب الرقص الشعبي في أفغانستان.

ومن بين ما ستجده، القبعات الرياضية المطرزة، وأغطية الرأس الثقيلة، وهذا يعتمد على أي منطقة في أفغانستان تصنع هذه الأزياء.