الأحد 12 مايو 2024

النقشبندي.. علامة رمضان وسيد دولة الابتهال

26-5-2017 | 16:59

كتب : خليل زيدان

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان، شهر الخير والمحبة والتسامح والعطاء والعبادة.. وللشهر الكريم روائح وعلامات وروحانيات، استطاع الشيخ سيد النقشبندي أن يكون إحدى علامات شهر رمضان بجميل صوته الذي يصاحب المسلمون مع أول رشفة ماء وأثناء تناول وجبة الإفطار.

تقليد رائع اتبعته الإذاعة المصرية طوال أعوام مديدة.. فقد تعود الصائمون على أهم ثلاث مظاهر في الجزء الأخير من اليوم الرمضاني.. أولها قرآن المغرب بجمال صوت هبة السماء الشيخ محمد رفعت، ثانيها انطلاق مدفع الإفطار مع آذان المغرب.. ثالثها ابتهالات الشيخ سيد النقشبندي طوال فترة الإفطار.. فيبدأ الصائمون في تناول شرابهم وما لذ وطاب من الأطعمة، وفي نفس الوقت يتناولون وجبة وجدانية تنعش الروح وهي صوت سيد دولة الإنشاد والابتهال الشيخ سيد النقشبندي الذي يصاحب صوته الرائع جمال وروائح طعام الإفطار.

مما لا شك فيه أن صوت الشيخ سيد النقشبندي نعمة من الله، حملها إلينا الشيخ سيد النقشبندي، لتزيد دنيانا جمالاً وتشبع وجدان المسلمون بروعة وسحر صوته.. فقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يحبب المسلمون في الدين فأرسل هبة من السماء، وهي الجمال بذاته في أصوات عدة رجال ، منهم الشيخ سيد النقشبندي والشيخ رفعت والشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ محمد عمران والشيخ الحصري والشيخ علي محمود والشيخ نصر الدين طوبار وغيرهم.

حرص الشيخ سيد النقشبندي طوال سنوات حياته أن ينقل نعمة الله وهو الصوت الجميل إلى جموع المسلمين في أنحاء الوطن العربي، فشهرة النقشبندي تخطت حدود مصر وشارك في كثير من السهرات الدينية في الدول العربية، وترك رصيداً وفيراً من الابتهالات الدينية مسجلة على أشرطة الإذاعة، تخلد صوته بعد رحيله.. وقد حرص الرئيس السادات على دعوة الشيخ سيد النقشبندي سنوات طويلة في بيته ليملأ منزل السادات بنفحات إيمانية .. ويعتبر النقشبندي المبتهل الوحيد الذي وافق أن يصاحب صوته الموسيقى، وذلك عندما ذهب إلى الإذاعة لأول مرة، وقد التقاه المرحوم محمد محمود شعبان وبعد أن سجل النقشبندي عدة ابتهالات في دقائق سجله شعبان ضمن منشدي وقراء الإذاعة.. وتدخل وقتها المخرج والمؤلف الإذاعي الرائع محمود إسماعيل جاد وهمس لشعبان أن يضيف على الجمال جمالاً.. فأحضر بسرعة فرقة الإذاعة الدائمة المصاحبون لكل أعماله وهم ثلاثة عازفون للناي وثلاثة يضربون الدفوف مع ستة من الكورال، ليبدأ الشيخ النقشبندي بمصاحبتهم وينشد ابتهال الله يا الله ليخرج لنا في الصورة الجميلة التي نسمعها حتى الآن.

إبتهال مولاي بصوت الشيخ النقشبندي

https://youtu.be/6Ju2puozbK0

    Dr.Radwa
    Egypt Air