الإثنين 24 يونيو 2024

ماهي كبائر وصغائر الذنوب؟

كبائر وصغائر الذنوب

دين ودنيا21-9-2021 | 14:17

سالي طه

قد لا يعلم الكثير من الأشخاص ما هي كبائر الذنوب وصغائرها، لذلك تقدم بوابة "دار الهلال"، بالتفصيل كبائر وصغائر الذنوب كالآتي: 

ـ كبائر الذنوب

ـ الكبائر جمع كبيرة وهي ما كبُر من المعصية ونهى الدين عن اجتنابها، ففي الآية الكريمة: ﴿الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ﴾.

ـ قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: (اجتنبوا السبعَ الموبقاتِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما هن؟ قال: الشّركُ باللهِ، والسحرُ، وقتلُ النّفسِ التي حرّم اللهُ إلا بالحقِّ، وأكلُ الربا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتولي يومَ الزحفِ، وقذفُ المحصناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ).

ـ نهى الدين عن ارتكاب أنواعاً عديدة من الذنوب الكبيرة  وأوجب لها عذاباً في الدّنيا والآخرة مثل عقوق الوالدين، والظلم بأنواعه كما ورد في الآية الكريمة: ﴿ولا تَرْكَنُوا إلى الذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُم النَّارُ﴾، والغيبة والنميمة، والاستهانة بالدين، والتبرّج، والفتن التي قد توقع الفساد بين الناس.

ـ الكبائر وصفها الرسول عليه الصّلاة والسّلام بالموبقات المُهلكات لأنّها تُهلك صاحبها وتُهلك حسناته، وأيضاً يمكن تحديد الكبائر وتمييزها بأنّها الذنوب التي جاء فيها وعيدٌ من الله بالعذاب في نار جهنم، وجاء فيها الوعيد بالحرمان من شم رائحة الجنة، وجلبت لصاحبها اللعنة والغضب من الله عز وجل ووُصف صاحبها بالفسق.

ـ أنواع الكبائر:

تقسم إلى أنواع عديدة، إمّا عن الجوارح وهي:

ـ اللسان كالشرك بالله

ـ قذف المُحصنة

ـ قول الزور

ـ تعليم السحر

ـ أو باليد كالسرقة والقتل

ـ أو الرجل مثل التولي يوم الزحف

ـ أو البطن مثل أكل مال اليتيم وأكل الربا وشرب الخمر

ـ  أو الفرج مثل الزنا

ـ هناك كبائر متعلقة بالقلب وتُسمّى الجوانح وهي:

ـ  الشرك بالله

ـ اليأس من رحمته وروحه

ـ التكبر

ـ صغائر الذنوب

هي اللمم من الذنوب أي المسلم يرتكب الذنب مرّةً واحدة ثم يتوب عنه ويشعر بالنّدم، ولا يعود إليه أبداً وليس عليه حد أو عقاب في الدين، ولا يُوجب عليه عذاب الآخرة.

ـ  وصف الرسول عليه الصّلاة والسّلام الصّغائر من الذنوب بالمُحقرات من الذنوب، كما ورد بالحديث الشريف: (إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ، فَإِنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلَى الرَّجُلِ حَتَّى يُهْلِكْنَهُ)، وتُسمّى صغيرة لأنه يمكن تلافيها، وضررها لا يتعدّى حقوق الآخرين.

اقرأ أيضا:

تفرج الهم وتريح النفس.. فضل سورة الشرح

أدعية قضاء الدين.. تعرف عليها