الأربعاء 15 مايو 2024

اتحاد كتاب مصر ينعى المشير محمد حسين طنطاوي

اتحاد كتاب مصر ينعى المشير محمد حسين طنطاوي

ثقافة21-9-2021 | 13:41

عبدالله مسعد

نعى الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب ورئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، المشير محمد حسين طنطاوي، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم.

 

الدكتور علاء عبد الهادي قال خلال بيان: بقلوب حزينة أتقدم باسم الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر إلى القيادة السياسية وإلى شعب مصر العظيم بخالص العزاء في وفاة المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، الذى تحمل مسؤوليات كبرى في تاريخه العسكري الرفيع المشرف، وفى خضم معارك وأحداث مثلت تهديدا جسيما على أمن مصر والعالم العربي، وكان جهده فارقا في تاريخ مصر المعاصر، تغمده الله برحمته وعفوه، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

المشير محمد حسين طنطاوي ولد في 31 أكتوبر عام 1935، وهو القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة، عمل كوزير للدفاع والإنتاج الحربي، ولد لأسرة مصرية نوبية تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967م وحرب الإستنزاف وحرب أكتوبر 1973م.

حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة، وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان، وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في عام 1993م.


تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير عام 2011م، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م، وأُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشاراً لرئيس الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air