الأربعاء 22 مايو 2024

افتتحه الرئيس السيسي اليوم.. 10 معلومات عن نفق أحمد حمدي 2

الرئيس السيسي

تحقيقات21-9-2021 | 17:37

أماني محمد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء، صباح اليوم، من بينها نفق الشهيد أحمد حمدي 2، والذي يأتي ضمن مجموعة من أنفاق قناة السويس التي تم افتتاحها طوال السنوات الماضية، الهادفة إلى ربط سيناء بالدلتا وتسهيل انتقال الأفراد من وإلى أرض الفيروز في دقائق بدلا من الانتظار لساعات طويلة.

ويعمل نفق أحمد حمدي 2، على تسهيل عبور الأفراد والبضائع عبر قناة السويس، حيث يؤدي إلى تخفيف الضغط على النفق القديم، حيث سيتم تخصيص النفق الجديد في الاتجاه القادم من سيناء، أما النفق القدير سيكون مخصصا للمتجهين إلى أرض الفيروز، بما سيقلل من فترة عبور القناة ويسهل حركة التجارة.

والنفق يربط سيناء بأرض الوطن ضمن 20 نقطة عبور مختلفة تربط بين ضفتي القناة مقسمة إلى 3 قطاعات رئيسية، المنطقة الأولى تشمل نقاط عبور قناة السويس بمنطقة بورسعيد تضم ستة نقاط عبور (معدية بورسعيد ومعدية الرسوة و معدية شرق التفريعة ونقطة عبور كوبري النصر العائم وأنفاق 3 يوليو).

أما القطاع الأوسط في نطاق محافظة الإسماعيلية يضم 10 نقاط عبور، (أربعة نقاط عبور معديات وهي معدية القنطرة والفردان ونمرة 6 وسرابيوم) وكوبري السلام وعدد 3 نقاط كباري عائمة (كوبري الشهيد أبانوب وكوبري الشهيد أحمد منسي وكبري الشهيد طه زكي) وأنفاق تحيا مصر، والقطاع الجنوبي الواقع في نطاق محافظة السويس تضم 4 نقاط عبور (معدية الشط، كوبري الشهيد شبراوي، وأنفاق الشهيد أحمد حمدي).

وتقدم بوابة دار الهلال أبرز 10 معلومة عن نفق الشهيد أحمد حمدي 2، ومنها:

  1. يتكون النفق من حارتين مروريتين؛ كل حارة بعرض 3.6 متر.
  2. والقطر الداخلي لهذا النفق يبلغ 11 مترا والقطر الخارجي أكثر من 12 متر أما الارتفاع الصافي داخل هذا النفق يبلغ 5.5 أمتار
  3. يمتد النفق بطول 4250 م، منها 3400 م حفر نفقي، و850 م حفر مكشوف.
  4. شارك في تنفيذ المشروع 5 آلاف مهندس وفني وعامل حتى الآن
  5. نفذ المشروع تحالف شركتين مصريتين وطنيتين تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبالتعاون مع كبرى المكاتب العالمية لتقديم الاستشارات الفنية للوصول إلى أعلى مواصفات ومعايير الجودة العالمية.
  6. تم تحقيق معدلات تنفيذ قياسية فـاقت كافة المعدلات العالمية؛ حيث تم تجاوز المعدل العالمي لتنفيذ الحفر النفقي – الذي يبلغ 70 مترًا طوليًّا في الشهر، وبلغت معدل 270 مترًا طوليًّا في الشهر بنفق الشهيد أحمد حمدي2.
  7. في أبريل 2020 شهد الرئيس السيسي إشارة بدء خروج ماكينة حفر نفق الشهيد أحمد حمدي 2.
  8. ولأول مرة يتم دمج أكثر من نشاط في وقت واحد، حيث تم تركيب وحدات سطح الطريق بالنفق بالتزامن مع أعمال الحفر النفقي، بخلاف ما تم تنفيذه في الأنفاق السابقة.
  9. كان يتم تركيب هذه الوحدات بعد الانتهاء من أعمال الحفر النفقي في مدة ثمانية أشهر
  10. تم استغلال فترة توقف أعمال الحفر النفقي لأغراض الصيانة لماكينة الحفر في تنفيذ أعمال وحدات الصرف السطحي، ومد مواسير الصرف، وتركيب وحدات النيوجيرسي.