الثلاثاء 21 مايو 2024

خطط تنمية سيناء لا تتوقف.. خبراء: نفق الشهيد أحمد حمدي 2 نقلة نوعية كبيرة

الرئيس السيسي خلال افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي 2

تحقيقات21-9-2021 | 23:45

باسم يوسف

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، نفق الشهيد أحمد حمدى 2، لربط أرض الفيروز بوادى النيل، وهو أحد أنفاق قناة السويس، وله دور كبير فى ربط شبه جزيرة سيناء بباقى أنحاء الجمهورية، كما يساعد على تطوير حركة التجارة والصناعة والزراعة والسياحة، ويسهل حركة الانتقال من وإلى شبه جزيرة سيناء، كما يعمل على تخفيف الضغط على النفق القديم.

تنمية سيناء
وفي هذا السياق، قال الدكتور عماد الدين نبيل، استشارى هندسة الطرق والمرور، أنه في السابق عندما تريد الانتقال إلى شرق القناة قبل فتح النفق كانت المدة تصل إلى 12 ساعة، موضحًا فى تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه بعد افتتاح النفق أصبح الانتقال إلى شرق القناة في 12 دقيقة فقط، مما يؤكد الفرق الكبير قبل إنشاء النفق وبعده، مؤكدا أن أنفاق قناة السويس الجديدة سهلت حركة التجارة بين غرب وشرق قناة السويس، فبالتالى تستطيع عمل تجارة خارجية وداخلية والربط بين مصر والدول المجاورة عن طريق سيناء.

وأشار إلى أن القيمة الاقتصادية للأنفاق، في أنها تشجع المستثمرين ورجال الأعمال والناقلين الدوليين أن يعودون مرة أخرى لمصر، لتكون واجهة في التجارة لأن الأنفاق تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، مضيفا أن نفق الشهيد أحمد حمدي 2 يأتي ضمن مجموعة الأنفاق التي نُفذت خلا الفترة الماضية مثل أنفاق تحيا مصر والكباري العائمة.

وأكد نبيل أن هذه الأنفاق تخدم منطقة التجارة والمنطقة الصناعية الموجودة في قناة السويس وبالتالي تساعد في خطط الدولة وسرعة التنمية، مضيفا أن سيناء هي المستقبل يوجد بها أكبر نسبة مناجم تعدين ورخام بالإضافة إلى السياحة مثل الغردقة وشرم الشيخ ورأس محمد ورأس الصدر ودهب.

وأضاف أن هذا النفق سهل الانتقال بين القاهرة وسيناء بما يعيد الدور السياحى مرة أخرى في سيناء، بالإضافة إلى تعزيز التعدين والصناعة، موضحا أنه يسهل انتقال السكان والعمال من وإلى سيناء، وكذلك يشجع المواطنين على الانتقال من المحافظات المزدحمة بالسكان إلى سيناء للحصول على  فرص عمل في ظل التنمية الاقتصادية هناك.

وأشار إلى أن هناك مشروعات صناعية وتنموية تساعد على توطين 2 مليون مواطن في سيناء، في ظل المشروعات والمصانع التي تستهدف التنمية في سيناء، مضيفا أن الهدف منها تشجيع الاستثمار والسياحة والزراعة والصناعة الموجودة في منطقة سيناء.

 

تسهيل الانتقال والتجارة
ومن جانبه، قال الدكتور حسن مهدى، أستاذ الطرق والنقل، أن النفق الشهيد أحمد حمدى 2 ساعد على ربط شبه جزيرة سيناء لباقى أنحاء الجمهورية، لدعم المشاريع التنموية التى تقوم بها الدولة فى سيناء، وتسهل من انتقال البضائع والمواطنين من وإلى شبه الجزيرة سيناء.

  وأضاف فى تصريح لبوابة" دار الهلال" خطة الدولة هى تدعيم وربط شبه جزيرة سيناء لباقى أنحاء الجمهورية، لدعم الخطط التنموية التى تقوم بها الدولة فيها.

وأشار إلى أن النفق يعتبر فى إطار مجموعة من الأنفاق التى تم إنشائها شمال الإسماعيلية وجنوب بورسعيد، النفق الشهيد أحمد حمدى 2 ساعد أن الأنفاق تسهل من انتقال البضائع والمواطنين من وإلى شرق جزيرة سيناء.

وأضاف أن النفق يساعد على تسرع من وتيرة الإعمار فى هذا الجزء الغالى على كل قلب مصرى، باعتبار أن سيناء هى البوابة الشرقية لجمهورية مصر العربية، وتدعم مشروعات التنمية المستادمة فى هذه المنطقة الزراعية والصناعية واستغلال الثروات الطبيعية والسياحية.

وأكد أن طريق الإسماعيلية العوجة ضمن المشروعات الهامه التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، التى تدعم أدوات النقل أو وسائط النقل فى شبه جزيرة سيناء من أجل مشروعات التنمية واستغلال الثروات الطبيعية وإنشاء مجتمعات.

وأضاف أن شبكة النقل والطرق لها دورهام فى دعم الاقتصاد المصرى، وجذب فرص عمل وتقليل معدلات الخسارة والتضخم وجذب استثمارات داخلية والخارجية.