الخميس 27 يونيو 2024

بينها تكيس المبايض.. أسباب اضطرابات الدورة الشهرية

اضطرابات الدورة الشهرية

سيدتي23-9-2021 | 11:46

هدى صابر

تعانى بعض الفتيات والسيدات من عدم انتظام الدورة الشهرية واختلاف مدتها، وهو ما يصيب بعضهن بالقلق، خوفًا من حدوث مشاكل أو ظهور تأثيرات أخرى خاصة القدرة على الإنجاب.

وصرح الدكتور عمرو حسن استشارى أمراض النساء والتوليد بطب القصر العينى أنه إذا جاءت الدورة الشهرية على فترات أقصر من 21 يوماً أو أكثر من 35 يوماً فإنها غير منتظمة .

تابع:معدل استمرار أيام الدورة المتوسط من ثلاث إلى خمسة أيام، وأقصى مدة لها سبعة أيام ، أما إذا زادت مدة الدورة عن سبعة أيام فإنها غير منتظمة وبها العديد من المشكلات .

وأرجع استشارى أمراض النساء  الدورة الشهرية غير المنتظمة إلى:

- متلازمة تكيس المبايض والتى قد يكون العامل المسبب لها زيادة الوزن ، حيث يمكن أن تكون السمنة سببًا كبيرًا لعدم انتظام الدورة الشهرية. فقد يؤدي اكتساب الوزن الزائد إلى اختلال التوازن الهرموني واضطراب مستويات الأنسولين ؛ وبالتالى يؤدى إلى اضطرابات في الدورة الشهرية.

- عدم تناول طعام متوازن وفقدان مفرط في الوزن يحدث ذلك عندما لا تتناولين كربوهيدرات وبروتينات بشكل صحى متوازن ، وكل ذلك من مسببات اضطرابات الدورة الشهرية.

- الغدة الدرقية تسبب الغدة الدرقية السمنة أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية مما يسبب فترات أقصر وأخف. بينما من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو انخفاضها سببًا لفترات غزيرة مع زيادة التقلصات وآلام البطن.