الإثنين 13 مايو 2024

«الغد السوري» لـ«الهلال اليوم»: سوريا بحاجة لمشاركة مصر في مباحثات جنيف

2-2-2017 | 13:18

رحب قاسم الخطيب مدير مكتب تيار الغد السوري بالقاهرة، بتصريحات الخارجية المصرية حول دعمها لجهود وقف إطلاق النار في سوريا، ومشاركتها في بداية إطلاق العملية السياسية.

وقال الخطيب، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، اليوم الخميس، إن سوريا بحاجة إلى مشاركة مصر في مؤتمرات جنيف، وجولات المفاوضات والحلول السياسية التي تجرى على الأرض، مشددًا على ضرورة وقوف مصر إلى جانب الشعب السوري في قضيته ومحنته.

وأكد مدير مكتب تيار الغد السوري، أن منصة القاهرة ستكون ممثلة بقوة في مباحثات جنيف، إلى جانب المنصات الأخرى، مؤكدًا أن المفاوضات لن تكون حكرًا على منصة الرياض، لافتًا إلى ضرورة تمثيل المعارضة السورية بالكامل في هذه المباحثات.

وأشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، من حقه أن يدعوا كافة الأطراف السورية المعارضة التي يرى أن لها دورًا فاعلاً على الأرض، ويمكنها المساهمة في حل الأزمة السورية، في مباحثات جنيف التي ستجرى في 20 فبراير الجاري.

ولفت الخطيب، إلى أن الوضع القانوني لدي مستورا، يحق له وقف العملية برمتها، ورفع تقرير بعدم أهلية الطرفين، لافتًا إلى أنه في القانون الدولي تأتي مهمته تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، وفي حال فشلها، يبدأ المجلس بالتصعيد، واتخاذ إجراءات تحت الفصل السابع، وهذا غير ممكن في الأزمة السورية، لذلك تبدو مهمة المبعوث الأممي هي المهمة التي تدور في فلكها كل تفاصيل المفاوضات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air