الخميس 9 مايو 2024

لتجنب تأثيرات الموجة الرابعة لكورونا.. 10 نصائح لمرضى السكر

مرضى السكر

تحقيقات22-9-2021 | 13:09

أماني محمد

يعد مرض السكر من الأمراض التي تحتاج للعناية والاهتمام المستمر بالعادات الصحية والغذائية فهو يعرف باسم "القاتل الصامت"، لأنه يؤثر على صحة الأعضاء الداخلية للجسم، إذا كان مستواه في الدم خارج السيطرة أو أعلى من المستويات الطبيعية، فيهدد صحة الإنسان ويعرضه لمضاعفات خطيرة في المستقبل.

وقدمت وزارة الصحة نصائح هامة لمرضى السكر لحماية صحتهم وتعزيز مناعتهم وخاصة في ظل الموجة الرابعة من فيروس كورونا في مصر، تضمنت عادات صحية وغذائية ضرورية لمنع إصابتهم بالفيروس، وهي:

  1. تناول طعام صحي يعتمد على الخضروات غير النشوية والفواكه والبروتينات والبعد عن النشويات والسكريات
  2. التواصل الدائم مع الأهل والأقارب والطبيب المتخصص وخاصة إذا كان مريض السكري يعيش بمفرده
  3. الجلوس تحت أشعة الشمس يوميا لمدة من 20 إلى 30 دقيقة للحصول على فيتامين د
  4. ممارسة رياضة المشي في المنزل أو تحريك مفاصل الجسم أثناء الجلوس
  5. غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتطهيرها بالكحول
  6. ارتداء الكمامة وتحديدا في الأماكن المزدحمة
  7. الحفاظ على وجود علاج السكر وخاصة الأنسولين
  8. تجنب لمس الأنف أو الفم أو العين بأيدي غير نظيفة
  9. تنظيف وتطهير الأسطح والأكياس بعد شراء الطعام
  10. الحفاظ على النوم الجيد

حماة معا نطمئن

وأطلقت وزارة الصحة في وقت سابق حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" لتشجيع حصول المواطنين على لقاح كورونا حيث تجوب الحملة مختلف الأماكن العامة والميادين وأماكن التجمعات ومواقف المواصلات العامة ومحطات المترو والقطارات، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً.

وتم تجهيز 10 مراكز شباب بالمحافظات التي انطلقت بها الحملة اليوم، لتلقي المواطنين اللقاح في نفس اليوم فور التسجيل بالحملة، وكذلك تجهيز مراكز شباب بجميع المحافظات التي تجوبها الحملة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك لمنع التزاحم بمراكز تلقي اللقاح.

وانطلقت بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الفيوم، الدقهلية، القليوبية، كفر الشيخ، بني سويف، الشرقية، الغربية، المنيا، الإسماعيلية، دمياط، أسيوط، بورسعيد) على مدار الـ 6 أيام الماضية، ومن المقرر أن تنتقل اليوم الأربعاء إلى محافظة (البحيرة) والخميس (قنا) والجمعة (الأقصر) والسبت (أسوان)، مناشدًا المواطنين بأهمية التردد على حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" لتسجيل بياناتهم وسرعة تلقي اللقاح في نفس اليوم، أو التسجيل من خلال الرابط التالي من هنا للحصول على اللقاح.

Dr.Radwa
Egypt Air