الثلاثاء 7 مايو 2024

بينها قراءة القرآن والدعاء.. كيف تتخلص من وسواس الشيطان؟

التغلب على وساوس الشيطان

دين ودنيا22-9-2021 | 19:06

دنيا ممدوح

يعاني الكثير من الأشخاص من وسوسة الشيطان، فكثيرًا ما يشكو الأشخاص في صحة وضوئهم وطهارتهم، والشك في عدد الركعات عند كل صلاة، وشعر بالثقل عند كل صلاة، وتأديتها بتكاسل، ووسواس إيذاء الأخرين سواء بكلمة أو فعل بذئ يسئ لهم، ووسواس بفعل المحرمات والبعد عن الله -سبحانه وتعالى-، ولكن هناك طرق للتخلص من هذا الوسواس الشيطاني.

طرق التخلص من وسواس الشيطان

- الوضوء بتمعن، والمداومة على صلاة كل فرض في وقته، والتطويل في السجود وقول دعاء «اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين ومن أن يحضرون».

- المداومة على قراءة القرآن، وتحديد ورد من القرآن لقراءته كل يوم، فالقرآن يحمي الإنسان من كل شر كما إنه يأتي شافعًا يوم القيامة لصاحبه.

- المداومة على قول أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم، فهما بمثابة حماية للإنسان من كل شيء سيء، والمداومة على قول آية الكرسي أيضًا، وقول أذكار دخول البيوت الخالية.

- الاستعاذة دائمًا من الشيطان الرجيم في كل شيء، وقبل البدء عمل أي شيء، وأيضًا بدء أي شيء بالبسملة.

- الإكثار من الطاعات والأعمال النافعة، والعمل الصالح، والانشغال بالعبادة وحضور مجالس العلم، والتعاليم الدينية.

- التأكد واليقين بأن الله -سبحانه وتعالى- يحاسب العباد على ما يصدر منهم، وليس ما يفكرون فيه، فمجرد التفكير ليس له أي حساب عند الله.

- قول الأذكار والتسبيح والاستغفار بنية إبعاد الله عنك هذا الوسواس الشيطاني.

- المحافظة على أداء قيام الليل، فقيام الليل به سحر عظيم لا يعلمه إلا من يداوم على أدائه.

- يمكن إبعاد الوسواس عند بدأه من خلال ذكر الله، فذكر الله يبعد الشياطين، وكل الأشياء المؤذية، ويجلب لك الراحة النفسية والطمأنينة.

Egypt Air