الجمعة 17 مايو 2024

برتوكول تعاون بين جامعتى مدينة السادات وبريفوزليسكي الطبية الروسية

جانب من اللقاء

محافظات22-9-2021 | 18:06

نادر حشاد

بحث الدكتور احمد محمد بيومي رئيس جامعة مدينة السادات بلقاء الدكتور نيكولاي كاريكين رئيس جامعة بريفوزليسكي الطبية الروسية، سبل التعاون المشترك بين كلية الصيدلة ومعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة وجامعة بريفوزلسكي في مجال البحوث المشتركة وتبادل الأساتذة وتقديم منح للباحثين بجامعة مدينة السادات وعمل برامج علمية مشتركة.

ووقع بيومي برتوكول تعاون بين الجانبين لتعميق التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي حضر التوقيع الدكتور عادل ابو زيد الاستاذ بجامعة طنطا و السيدة تمارا جيناديلوفا مدير العلاقات الدولية بالجامعة الروسية.

وأيضاً زار رئيس جامعة مدينة السادات الأكاديمية البيطرية بموسكو والتي تعتبر أكبر كيان تعليمي للطب البيطري بروسيا وذلك بدعوة من رئيس الأكاديمية الدكتور سيرجي فلاديميروفيتش الذي رحب بسيادته، وأعرب عن أمله في توثيق التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين وذلك في مستهل زيارته لجمهورية روسيا الإتحادية لتعزيز سبل التعاون المشترك في الجانب التعليمي والأكاديمي وتوقيع إتفاقيات مشتركة بين الجامعات.

وخلال زيارته تفقد "بيومي"، أقسام الاكاديمية وقابل المبعوثين المصريين من جامعات الإسكندرية والمنصورة ومرسي مطروح، وتعرف على أحوالهم ومتابعة أبحاثهم لخدمة الوطن .

وأثنى رئيس الأكاديمية علي مستوي وكفاءة وأداء الباحثين المصريين وانهم يمثلوا صورة مشرفة لبلادهم والجدير بالذكر أن رئيس جامعة مدينة السادات قد سافر الي روسيا في مهمة رسمية للجامعة الروسية الحكومية الاجتماعية(RSCU) لاجراء مفوضات ثنائية وتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعتين وبدعوة رسمية من رئيس الجامعة الروسية للعلوم الاجتماعية بموسكو ،و التقي بالدكتور أيليا كوبرمان نائب رئيس الجامعة والدكتور انطوان زاليسكي عميد كلية الادارة والاقتصاد .

و قدم "بيومي" عرضا عن جامعة مدينة السادات وما تضمه من كليات ومعاهد بحثية وامكانيات بشرية ومادية كما قدم الجانب الروسي عرضًا مماثلا استعرض فيه امكانياته وتم استطلاع افاق التعاون العلمي والبحثي وامكانية عمل درجات علمية مشتركة وتقديم منح علمية للهيئة المعاونة بالجامعة.

كذلك تم مناقشة إمكانية عمل أبحاث مشتركة والنشر العلمي بين الجانبين في إطار تحقيق سبل التعاون المشترك بين البلدين على المستوي التعليمي والجامعي وأيضاً تبادل الزيارات بين الجامعات المصرية والروسية من خلال تبادل الخبرات والتجارب في المجال العلمي والتعليمي والبحثي .

كما زار رئيس جامعة مدينة السادات العديد من المشروعات القومية العلمية و المعاهد البحثية وذلك لإكتساب الخبرات المتاحة ونقلها إلى جامعة مدينة السادات.