الأربعاء 15 مايو 2024

مجلس الاحتياطى الاتحادى الأميركى: الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسى

الفيدرالي

اقتصاد22-9-2021 | 21:18

سناء مصطفي

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير اليوم الأربعاء.

وقرر إبقاء سعر فائدة القروض لليلة واحدة عند 0-0.25% وتم اتخاذه بالإجماع في لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي. وأكد المجلس خلال اجتماعه إنه ملتزم باستخدام كل الأدوات المتاحة له لدعم الاقتصاد.

وأوضح مجلس الاحتياطي أنه إذا استمر التقدم نحو أهداف التوظيف والتضخم كما هو متوقع، فإنه يرى أن اعتدالا في وتيرة مشتريات الأصول ربما يكون مبررا في وقت قريب.

واحتفظ بسياساته بشأن مشتريات الأصول، واشار إلى أنه سيواصل شراء ما لا يقل عن 80 مليار دولار شهريا من سندات الخزانة و40 مليار دولار شهريا من الأوراق المالية المدعومة برهون عقارية حتى يتحقق “تقدم إضافي كبير” نحو التوظيف الكامل وأهداف استقرار الأسعار.

كما توقع المستشار السابق للبنك المركزي الصيني لي داوكوي، اليوم الأربعاء، أن أزمة مجموعة إيفرجراند الصينية المثقلة بالديون سوف تؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي، ولكن قد يكون لها تأثير ضئيل على النظام المالي للصين. قال لي داوكوي ، وهو مستشار سابق لبنك الشعب الصيني ، لشبكة سي إن بي سي فى برنامج «Squawk Box Asia»: أن «التأثير سيكون على الاقتصاد الحقيقي لأنه مع تعثر إيفرجراند، سيكون هناك تباطؤ في تطوير العديد من المشاريع».

وأضاف لى: «لذلك سيكون لسوق العقارات تأثير على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل بسبب تباطؤ التمويل للقطاع بأكمله.» وأوضح أن التخلف عن السداد من قبل إيفرجراند سيكون له تأثير ضئيل على النظام المالي الصيني لأنه لا توجد أدوات مشتقة مبنية على ديون الشركة. ويجدر الإشارة إلى أن المشتقات هي أوراق مالية معقدة تستمد قيمتها من أصل أساسي ، مثل الأسهم والسندات.