السبت 18 مايو 2024

بهيج إسماعيل يقدم ورشة للتأليف المسرحي بالمهرجان القومي

ورشة الكاتب المسرحي المصري

ثقافة23-9-2021 | 11:53

أبانوب أنور

يقدم الكاتب المسرحي الكبير بهيج إسماعيل، ورشة للتأليف المسرحي، على هامش الدورة الرابعة عشرة، من المهرجان القومي للمسرح، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، والمقرر انعقادها خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 9 أكتوبر المقبل، تحت عنوان "الكاتب المسرحي المصري" .

 

وتقام الدورة على مدار أربعة أيام، خلال الفترة من من 4 وحتى 7 من أكتوبر المقبل، وتبدأ في تمام الثانية ظهرًا وحتى الخامسة مساءً، وتهدف الورشة إلى تعليم المشاركين فيها أساسيات التأليف المسرحي من عناصر التأليف وسمات المؤلف المسرحي، بالإضافة إلى معرفة المشارك فى الورشة بعناصر النص المسرحي وهم الفكرة والشخصية والحبكة والحوار والصراع وأخيرًا الإيقاع.

 

ويعد بهيج إسماعيل، واحد من كبار كتاب المسرح والدراما المصرية فى العقود الأخيرة، وهو مثقف موسوعى وصاحب تأثير وبصمة فى الحياة الثقافية والفنية، وأحد الذين اهتموا بالتراث والأساطير الشعبية واستلهم منهما العديد فى مسرحياته منذ سبعينيات القرن الماضى.

 

وبهيج إسماعيل، شاعر وكاتب مسرحي، تخصص في التأليف المسرحي والكتابة الإبداعية، من أشهر مؤلفاته المسرحية: بغبغان طويل اللسان، خاطر السلطان، اللالة غضبي، ورجل المستقبل وأنهم ياكلون الهامبورجر وغيرها، وعرض له على خشبة المسرح العديد من الأعمال منها "الدخول بالملابس الرسمية" 1979، إخراج السيد راضي، "البرنسيسة" 1984، إخراج السيد راضي، "الغولة" 2009، إخراج مصطفى طلبة، "زنقة الرجالة" 2013، إخراج محمد متولي، وقدم للسينما أعمال مثل "الأبرياء" 1974، "الطيور المهاجرة" 1979، "جحيم تحت الأرض" 2001.

 

وبعيدا عن الكتابة الفنية، كتب بهيج إسماعيل مقالات صحفية في العديد من الصحف والمواقع العربية، وصدر له أيضا عدة دواووين منها (تلك الأيام)، (العشق، الحرية، الموت)، وصدر له ديوان بعنوان (فساد الارواح).

 

يشار إلى أن الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، أعلن تكريم اسمي الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز، بالإضافة والناقدة الكبيرة آمال بكير والفنان القدير فاروق فلوكس، كما ستحمل دورة هذا العام عنوان "الكاتب المسرحي المصري" .

الاكثر قراءة