الخميس 9 مايو 2024

بعد إضافة مناهج جديدة.. تعرف على ملامح المقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي (صور)

المقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي

تحقيقات23-9-2021 | 14:11

إسراء خالد

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم 133 بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021-2022.

وحدد القرار الوزاري، المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي واللغات)، والمواد هى: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، بالإضافة إلى مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

ونشر وزير التربية والتعليم عبر موقعه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، لمحات من المقررات الدراسية الجديدة للصف الرابع الابتدائي، وذك للإطلاع عليها قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2021-2022.

مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

شارك وزير التعليم، بعض الصفحات من كتاب «تكنولوجيا المعلومات والاتصالات» لهذا العام وهى مادة جديدة تضاف لأول مرة وفقا لفلسفة نظام التعليم الجديد.

مادة المهارات المهنية

نشر الدكتور طارق شوقي، بعض الصفحات من كتاب «المهارات المهنية» لهذا العام وهى مادة جديدة تضاف لأول مرة وفقا لفلسفة نظام التعليم الجديد.

مادة القيم واحترام الآخر

شارك وزير التعليم، بعض الصفحات من كتاب «القيم واحترام الآخر» لهذا العام وكذلك أعلن أن الوزارة قد انتهت من تاليف وطباعة هذه السلسلة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الرابع الابتدائي لترسيخ هذه القيم لدى أبنائنا منذ الصغر.

أنشطة التوكاتسو

التوكاتسو هو نظام يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين.

ويكمن الهدف الرئيسى من هذا النظام في تأهيل طفل قادر على تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه بثقة، كما يساعد التوكاتسو الطفل على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته و حلها فيستطيع فى النهاية تحقيق ذاته وإدارة حياته الخاصة.التوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط لكنها أيضا أنشطة تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطن نافع لنفسه ولوطنه.

أقرأ أيضًا:

نسيق الجامعات 2021.. موعد تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني

بعد إقراره ضمن مناهج الصف الرابع الابتدائي.. كل ما تريد معرفته عن التوكاتسو

Egypt Air