الجمعة 10 مايو 2024

في ذكرى ميلاد هيكل.. تعرف على أهم أعماله

محمد حسنين هيكل

ثقافة23-9-2021 | 19:49

أية جمال

تحل اليوم ذكرى ميلاد أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، الروائي والصحفي المصري محمد حسنين هيكل، ولد هيكل في 23 سبتمبر عام 1923م، بقرية باسوس بمحافظة القليوبية، وساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاتة عام 2016، وفيما يلي نعرض لكم أبرز مؤلفاته.

ويعتبر "إيران فوق بركان"، أول كتاب لهيكل، والإصدار الوحيد الذي صدر له في عهد الملك فاروق، حيث أصدره في 1951، ويقع في 185 صفحة من القطع الصغير، يضم ثمانية فصول، والكتاب محصلة شهر عاشه هيكل في إيران، على إثر مقتل رئيس وزرائها الجنرال على رزم آراه يوم 7 مارس 1951، وذلك إبان عمله مراسلا صحفيا في بداياته، والكتاب حقق مبيعات عالية، خاصة وأنه لم يتم تناول الشأن الإيراني آنذاك.

وكتاب العُقد النفسية التي تحكم الشرق الأوسط، أول كتاب لهيكل في عصر الرئيس جمال عبدالناصر، وثاني كتاب له، ويقع في 168 صفحة من القطع الصغير، مقسمة إلى 7 فصول، وصدر في عام 1958.

وكتاب يا صاحب الجلالة، صدر سنة 1963، الكتاب عبارة عن 6 خطابات موجهة إلى الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، في ظروف مختلفة، نشرت في مقالات على صفحات الأهرام في الخمسينات والستينات، وموقف الحاكم السعودي من تجربة الوحدة مع سوريا ومن ثورة اليمن.

كما صدر كتاب "خبايا السويس"، 1966، بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لأزمة السويس، وهو دراسة تتضمن عدة فصول تناقش تأميم قناة السويس، وخطة الاستيلاء على سيناء.

"الاستعمار لعبته الملك"، صدر عام 1967، ويقع في 263 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول موضوعا واحدا، وهو المعركة الجديدة بين القوى الثورية الوطنية والاجتماعية، لحركة القومية العربية من ناحية، وبين حلف الاستعمار والرجعية من ناحية أخرى.

عبدالناصر والعالم: الكتاب ضمن مؤلفات هيكل والأول له باللغة الإنجليزية، بعنوان THE CAIRO DOCUMENTS، كما أنه الأول في عصر الرئيس السادات، صدر الكتاب سنة 1972، وكتاب الطريق إلى رمضان: صدر في 1975، هو ترجمة الكتاب الصادر بالإنجليزية بعنوان The Road To Ramadan، وكتاب لمصر لا لعبدالناصر: صدر في عام 1976، وهو مجموعة من المقالات التي كتبها هيكل عام 1974 ونشرت خارج، وكتاب قصة السويس .. آخر المعارك في عصر العمالقة: صدر في 1977، في الذكرى العشرين لمعركة السويس 1956.

 

وكتاب حديث المبادرة، وكتاب بين الصحافة والسياسة، وكتاب السلام المستحيل والديمقراطية الغائبة، وكتاب مدافع آية الله.. قصة إيران الثورة، وكتاب خريف الغضب.. قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات، وكتاب عند مفترق الطرق: حرب أكتوبر.. ماذا حدث فيها وماذا حدث بعدها.

Dr.Radwa
Egypt Air