الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ فيروسات يصدم الجميع: معظم حالات نزلات البرد الآن إصابات بكورونا

نزلات البرد

طبيب الهلال23-9-2021 | 22:53

أماني محمد

قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إنه لا يمكن الجزم بموعد ذروة أي موجة من موجات جائحة كورونا، لكن هناك توقعات وتحققها يرتبط بمدى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، مضيفا أن الموجة الرابعة من كورونا في مصر بدأت في منتصف سبتمبر ومن المتوقع أن تنتهي في آخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن ذروة أية موجة تحدد بعد مرورها، حيث يظل المنحنى في التصاعد حتى يبدأ في الثبات لفترة والتراجع لمدة أسبوعين وحينها يمكن القول أن تلك الفترة كانت الذروة، وهو ما حدث في الثلاث موجات السابقة من كورونا في مصر، مضيفا أن هناك توقعات بحدوث الذروة بعد فترة من 3 أسابيع إلى شهر.

وأضاف أنه من المتوقع أن تستمر الزيادة في أعداد الإصابات بكورونا في مصر خلال الفترة المقبلة، وهو أمر يحدث حاليا بالفعل فيوميا ترتفع أعداد الإصابات عن اليوم السابق، مضيفا أن السيطرة على زيادة الأعداد تعتمد على عدة عوامل منها حصول المواطنين على لقاح كورونا وإقبالهم عليها ومدى التزامهم بالإجراءات الوقائية ووعيهم بخطورة الوضع.

وأكد أن تطبيق هذه العوامل سيقلل مدة الموجة الرابعة في مصر، لكن تجاهلها سيؤدي إلى زيادة مدة الموجة وقد تستمر طوال فصل الشتاء في هذه الحالة، مشددا على أن المطلوب من إجراءات هو التزام المواطنين بالكمامات والتباعد الجسدي وتعقيم الأيدي وتطهير الأسطح وعدم التزاحم والتكدس والأماكن المغلقة.

وأشار عطية إلى أنه المطلوب من الحكومة فرض تلك الإجراءات بشكل قانوني من خلال تفعيل غرامات عدم الالتزام بارتداء الكمامات في وسائل النقل والمواصلات العامة والأماكن المغلقة، مضيفا أن الموجة الرابعة تتزايد فيها أعداد الإصابات والوفيات وما يرصد رسميا لا يمثل سوى 10% من الإصابات الحقيقية وهو أمر أكدته وزارة الصحة عدة مرات.

ولفت إلى أن معظم الأشخاص مصابون بكورونا لكنهم يعتبرونه دور برد أو إنفلونزا موسمية، وخاصة أن الموجة الرابعة من كورونا لأن أعراضها تتشابه بنسبة 95% مع نزلات البرد والإنفلونزا، مؤكدا أن معظم المصابين بكورونا يأخذون أدوية البرد ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي وينقلون العدوى للآخرين اعتقادا منهم أنهم مصابون ببرد عادي.

وشدد على أنه أصبح من غير الممكن التفرقة بين أعراض البرد أو الإنفلونزا وكورونا في الموجة الرابعة والفيصل في ذلك هو تحاليل الدم والأشعة المقطعية على الصدر، موضحا أن متحور دلتا ودلتا بلس تتشابه أعراضه بنسبة 95% مع نزلات البرد والإنفلونزا كالرشح والعطس والكحة والزكام وكأنها نزلة برد عادية.

ونصح المواطنين عند شعورهم بأية أعراض من هذا النوع أن تتجه للطبيب وتجري الفحوصات والأشعة اللازمة ويلتزم العزل المنزلي فورا حتى لا ينقلون العدوى لآخرين.

Dr.Radwa
Egypt Air