الأحد 28 ابريل 2024

تطوير الريف المصري على رأس أجندة أولويات الدولة.. نواب: شهد نهضة شاملة وتعويض عن الخدمات التي افتقرها

الريف المصري

تحقيقات23-9-2021 | 22:56

إسراء خالد

شهد الريف المصري في عهد القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا شامل وغير مسبوق، إذ عانى الريف لسنوات طويلة من الحرمان، وافتقار كافة المقومات الأساسية التي تكفل لقطانيه الحياة الكريمة، والتمتع بسكن آدمي وبيئة حضارية.

وأكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يضع تطوير الريف المصري على رأس أجندة أولويات الدولة المصرية، إلى جانب إشادة المؤسسات الدولية بجهود الدولة المصرية فى توفير سكن لائق لكل المواطنين، وذلك بعد تأكيد تقرير التنمية البشرية أن مصر تعد من الدول التى وضعت خطة وطنية لتوفير السكن الكريم. 

وذكر برلمانيون، أن الريف المصري تمكن في ظل التوجيهات السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي من التخلص من العشوائيات، وزيادة نسبة الدعم المقدم لتلك المنطقة، بالإضافة إلى أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» كانت حجر الأساس لتحقيق العدالة الاجتماعية في كافة ربوع مصر، ونشر العدالة بين المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

اهتمام شامل بالريف المصري

وفي هذا السياق، قال النائب أكمل فاروق، عضو مجلس شيوخ، إن الريف المصري حظى باهتمام شامل في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمن الاهتمام بمختلف النواحي بينها: الصحية، والتعليمية، والترفيهية، ومشروعات البنية التحتية، وغيرها.

وأوضح فاروق، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» كانت حجر الأساس لتحقيق العدالة الاجتماعية في كافة ربوع مصر، ونشر العدالة بين المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، منوهًا إلى أنها من أكثر المبادرات القومية التي حظيت باهتمام دولي نظرًا لما حققته من نجاحات ضخمة أشادت بها كبرى الدول حول العالم، بالإضافة إلى توفير الخدمات لقطاع كبير من قاطني الريف.

نهضة شاملة للريف المصري

وأكد أن مبادرة حياة كريمة أحدثت نهضة شاملة بالريف المصري، إذ أنها اهتمت بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية، ومشروعات البنية التحتية، والسعي لتقليل معدلات الفقر وتوفير فرص عمل لقطاع كبير من المواطنين، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة قاطني الريف من خلال إطلاق برامج توعوية للأهالي بالريف المصري، لرفع الوعي بعدد من القضايا الهامة التي تمس مصلحة المواطن بالمقام الأول، ومن بينها التوعية بمخاطر الإدمان والتي أتاحتها الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى جانب التوعية من مخاطر الزيادة السكانية وما تتسبب به من تآكل لخيرات الدولة.

ونوه عضو مجلس شيوخ إلى أن الاهتمام بالريف المصري تتضمن أيضًا الجانب الطبي، وذلك من خلال إتاحة الوحدات والمراكز الصحية لتقديم مختلف الخدمات الصحية لقاطني الريف.

المبادرة الرئاسية حياة كريمة

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير الريف المصري، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، كما بحث تحديات التنفيذ بالمرحلة الأولى، وذلك في اجتماع بالأمس حضره عدد من الوزراء، بينهم الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأكد رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يضع هذه المبادرة على رأس أجندة أولويات الدولة المصرية خلال هذه المرحلة، إذ وجه الوزراء بمتابعة تفاصيل تنفيذ المشروعات بأنفسهم، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى هى الأصعب لأنها تتضمن مجموعة من التحديات والتنسيقات مع الوزارات والجهات المختلفة، إذ تدخل جميع الوزارات لأول مرة لتنفيذ مختلف الخدمات في توقيت واحد، في الوقت الذي ستكون الأمور فيه خلال المرحلتين الثانية والثالثة، أيسر وأسرع.

انتشال سكان الريف من الفقر

ومن جانبه، قال المهندس علي العجواني، عضو مجلس الشيوخ، أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» انتشلت المواطن من تداعيات الفقر، خاصًة المواطن بالريف المصري الذي عانى لعقود طويلة من الحرمان.

وأوضح العجواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الريف المصري عانى لسنوات طويلة من الفقر والحرمان، فكان مهمشًا على كافة النواحي، ويفتقر سكانه الكثير من الخدمات الأساسية والتي تكفل للمواطن الحياة الآمنة، مؤكدًا أن المبادرة القومية حياة كريمة كانت بمثابة الحلم الذي انتظره كافة المواطنين بالريف المصري لإجراء تحولات جذرية بحياتهم وتعويضهم عن كافة الخدمات التي افتقروها لعقود.

وشدد على أن الدولة تهدف بشكل واضح إلى تجاوز المواطنين خط الفقر وإحداث تراجع ملحوظ بمعدلات الفقر والبطالة، إذ أن تلك المبادرة وغيرها من المبادرات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تنعكس بشكل إيجابي على المواطنين بشكل عام، والمواطنين بالريف المصري بشكل خاص، والذين يشكلون نحو نصف نسبة السكان بمصر.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن الريف المصري تمكن في ظل التوجيهات السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي من التخلص من العشوائيات، وزيادة نسبة الدعم المقدم لتلك المنطقة، بالإضافة إلى تطبيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، سواء بالريف أو بالمدن.

تقرير التنمية البشرية 2021

ويشار إلى أن المؤسسات الدولية أشادت بجهود الدولة فى توفير سكن لائق لكل المصريين، بعد تأكيد تقرير التنمية البشرية أن مصر تعد من الدول التى وضعت خطة وطنية لتوفير السكن الكريم. 

وذكر تقرير التنمية البشرية 2021، أن مصر تعد واحدة من دول العالم التي نصت على «الحق في السكن» ضمن دستورها الصادر عام 2014، إذ تكفل الدولة لمواطنيها الحق في المسكن الملائم والآمن والصحي، وتلتزم بوضع خطة وطنية لتوفير السكن الكريم.

Dr.Randa
Dr.Radwa