الأربعاء 5 يونيو 2024

«الآذان وقراءة القرآن».. طرق تحصين البيوت من الشيطان

طرق تحصين البيوت من الشياطين

دين ودنيا23-9-2021 | 16:41

دنيا ممدوح

من الأشياء التي يجهلها الإنسان في حياته هى تحصين بيته، فالتحصين يكون من وسواس الشياطين والمشاكل، والاكتئاب، وكل شيء سئ يمكن أن يصيب البيت وأصحابه، وهناك عدة طرق لتحصين البيت من المشاكل والآذى الذي يصيب أصحابه.

طرق تحصين البيوت من الشياطين

  • قراءة سورة البقرة يوميًا؛ لأن الشياطين تنفر من البيوت التي تقرأ بها سورة البقرة وتهرب منها، فقال ذلك الرسول في حديثه: «قراءة سورة البقرة؛ ففي الحديث الشريف: « لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ».
  • قراءة آية الكرسي، فهى من أعظم الآيات في القرآن الكريم، وهى حاصنة لأي شخص يقرأها، ولأي مكان تُقرأ فيه، فقد جاء في الصحيحين في قصة أبي هريرة : عندما وكل بحفظ الطعام (صدقة رمضان) وفيه.. فقال -أي الشيطان-: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: « صدق وهو كذوب ذاك شيطان».
  • آذان الصلاة هو الذي يجعل الشياطين تخرج من البيوت وتهرب منها، فعند كل آذان يجب تشغيل الآذان وتعليته؛ حتى تخلو البيوت من الشياطين، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- «إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب، أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه».
  • ذكر الله دائمًا قبل بدء أي شيء، وخاصًة عند دخول المنزل؛ لأن المنزل الفارغ يبات فيه الشياطين، وذكر الله عند دخول المنزل يجعل الشياطين تفر من هذا المنزل، عن جابر -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: « إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر اسم الله تعالى قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء».
  • قول دعاء «اللهم أني أعوذ بك من همزات الشياطين ومن أن يحضرون».
  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم – يقول عند تحصين أحفاده الحسن والحسين «أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة».