الجمعة 17 مايو 2024

فضل سورة الدخان.. وسبب تسميتها بهذا الأسم.

سورة الدخان

دين ودنيا23-9-2021 | 21:15

محمد هلال

القرآن الكريم مليء بالسور العظيمة، ويكون عادًة لكل سورة من سوره العديد من الفضائل عند قراءتها، فسورة الفاتحة تقرأ لتفريج الكروب، وآية الكرسي تقرأ لشعور بالراحة والاطمئنان، وسورة الدخان تقرأ لتغفر الذنوب، وهي سورة مكية، وتقع في الجزءالخامس والعشرون، ويبلغ عدد اياتها تسعة وخمسون اية، وتعتبر سورة الدخان من السور التي لها فضل عظيم.

فضل سوره الدخان

لسورة الدخان فضل عظيم للمسملين فقد امر رسول الله صلي الله عليه واله وسلم بالمداومة عليها، فمن قرائها في يوم الجمعة غفر له، ومن قرائها في المساء استغفرت له الملائكة.

-عن أبي إمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من قراء “حم" في ليلة الجمعة او يوم جمعة بني الله له بيتا في الجنة)

- عن أبي هريره رضي الله عنه، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من قراء"حم" في ليلة اصبح يستغفر له سبعون ألف ملك)

سبب تسميه سورة الدخان

سميت بهذا الأسم لان الله عز وجل جعل الدخان مصدر لتخويف الكفار والمشركين، فقد سلط عليهم الدخان بسبب تكذيبهم للرسول عليه الصلاه والسلام، وعاشوا في قحط وفقر حتي كادوا أن يهلكوا لولا دعاء الرسول لهم.

سبب نزول سورة الدخان

نزلت سورة الدخان عندما رفضت قريش الدخول في الأسلام، وزيادتهم في إزاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وسائر الممسلمين، فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسمل أن يصابو بالفقر والمجاعة، كالقحط الذي أصاب قوم النبى يوسف عليه السلام.