الأربعاء 26 يونيو 2024

فاروق فلوكس: أفتخر أننى من مسرح الهواة

فاروق فلوكس

ثقافة23-9-2021 | 23:10

همت مصطفى

قال الفنان الكبير فاروق فلوكس خلال المؤتمر الصحفى للمهرجان القومي للمسرح المصرى، إنه يشعر بالفخر بأنه واحد من أبناء المسرح الجامعي (مسرح الهواة).

وأكد على أنّ الفنانين الذين بدأوا من المسرح الجامعى، تظل أرواحهم متمسكة ومشبعة بروح  الهواة، حتى بعد الاحتراف.

وأضاف فلوكس: "الفنان المسرحي له مواصفات خاصة، وليس اى فنان نستطيع أن نطلق عليه فنان مسرحي، فالمسرحي الهاوِ هو فنان مضحّي ويعطى المسرح من عمره وإحساسه بلا مقابل مادي واحيانًا بلا مقابل حتى أدبي أو معنوي" .

وافتتح المؤتمر الصحفي للمهرجان بحضور عدد كبير من الصحفيين ووسائل الإعلام الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان  المصري في دورته الـ 14 والذي  صرح في بداية كلمته بالمؤتمر  عن السر وراء إطلاق عنوان "دورة الكاتب المصري"كعنوان لدورة هذا العام وقال إن ذلك يأتي في إطار حرص المهرجان والقائمين عليه على حفظ الحقوق الأدبية والفكرية للمؤلفين والكتاب في مجال العمل المسرحي كأحد أسس العمل المسرحي وأهم عناصره.

وحضر المؤتمر من لجنة المهرجان العليا أيضا الفنان محمد رياض والناقد جرجس شكري ومدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح الفنان القدير إسماعيل مختار. والعديد من المسرحيين المؤلفين والنقاد والمخرجين والإعلاميين.

وينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـرابعة عشرة  برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل مساء يوم الاثنين المقبل و 27 سبتمبر، ويختتم فعالياته يوم 9 أكتوبر 2021 ، ويقام حفلي الافتتاح والختام علي المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية .

والمهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

المهرجان القومي للمسرح المصري تتنافس فيه33  عرضا مسرحيا في الدورة ال14 حيث يقدم  مسابقتين فقط هما : مسابقة للعروض المسرحية ، ومسابقة أخري للمقال ، والتى تنقسم إلى : "النقدى التطبيقى" و"الدراسة النظرية"، أما الجهات التى تشارك في  مسابقة العروض المسرحية فهى : (البيت الفنى للمسرح وفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة والفرق المستقلة والحرة والبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية وفرق دار الأوبرا المصرية ،بالإضافة للجهات الإنتاجية الآتية : مركز الهناجر للفنون ومراكز الإبداع الفني وفرق المسرح الخاص والمعهد العالى للفنون المسرحية والعرض الفائز من مسابقة مواسم نجوم المسرح الجامعى والعرض الفائز من مسابقة الجامعات وفرق الهواة والنقابات الفنية والمسرح الكنسى ومنظمات المجتمع المدنى وزارة الشباب وفرق الشركات والبنوك والمسرح العمالى).

الاكثر قراءة