الأربعاء 26 يونيو 2024

الاتحاد الإفريقي يشارك في منتدى "اليونيسكو" الثاني رفيع المستوى للمتاحف

الاتحاد الإفريقي

عرب وعالم23-9-2021 | 22:39

دار الهلال

 قالت مفوض الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية في الاتحاد الإفريقي السفيرة أميرة الفاضل إن المتاحف تشغل نقطة تقاطع للعديد من التحديات الاجتماعية بوصفها مصدراً للعمل والدخل في ظل الاقتصاد الإبداعي؛ ما يحفز حس الانتماء والتماسك الاجتماعي، كما أنها محركات رئيسية للتعاون الدولي، وتتصدر المتاحف جهود محاربة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ويتم استهدافها على نحو خاص في حالات الصراع.


جاء ذلك خلا مشاركة الفاضل، اليوم الخميس، في منتدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) الثاني رفيع المستوى للمتاحف، الذي عقد عن بعد تحت شعار "مواجهة تحديات ما بعد الوباء من خلال الابتكار والشمولية" .

 

وأضافت السفيرة أميرة - عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - أنها أكدت، خلال فعاليات المنتدى، على التحديات الحالية للمتاحف في جميع أنحاء العالم وضرورة تعيين هذه التحديات والأولويات الرئيسية.


يذكر أن اليونسكو أنشأت المنتدى رفيع المستوى المعني بالمتاحف بهدف جمع واضعي السياسات ومجتمع المتاحف العالمي من أجل تطوير دور المتاحف في تحقيق الفوائد الاجتماعيّة والثقافيّة والتربويّة والاقتصاديّة، الأمر الذي يعد بؤرة اهتمام توصية اليونسكو لعام 2015 المعنيّة بحماية وتعزيز المتاحف ومجموعاتها وتنوّعها ودورها في المجتمع.