الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: قضية الأمن الغذائي شهدت اهتمامًا خاصًا منذ جائحة كورونا

محمد سالم مشعل

أخبار24-9-2021 | 19:35

إسراء خالد

قال محمد سالم مشعل، أستاذ اقتصاد زراعي، إن قضية الأمن الغذائي شهدت اهتمامًا خاصًا خلال الآونة الأخيرة بداية من انتشار جائحة كورونا واضطرار بعض الدول إلى الإغلاق الكلي، أو الجزئي؛ مما يحتم على كل دولة الاهتمام بتعزيز منظومة الغذاء الخاصة بها.

وأوضح مشعل، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الأمن الغذائي من أهم القضايا التي تساهم في تحقيق نهضة للبلاد، وتولي لها الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا، تبعه إنشاء العديد من المشروعات القومية التي تهدف لتعزيز الأمن الغذائي، وزيادة الناتج المحلي منه.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسعى لتحقيق اكتفاء ذاتي بمختلف القطاعات، وفيما يتعلق بالأمن الغذائي، أطلق عدد من المشروعات التي تعزز ذلك الهدف، ومن بينها مدينة سايلو فودز والتى تعد المشروع الغذائي الفريد من نوعه في مصر، لما تتضمنه من مصانع تهدف للتأمين الغذائي خاصًة من المواد الغذائية الرئيسية، وتوفير ناتج محلي يتميز بكافة المعايير الصحية.

وشدد أستاذ الاقتصاد الزراعي على أن الدولة المصرية في ظل التطورات الخارجية والتغيرات المناخية، تتبنى إجراءات عاجلة للتحول لنظم غذائية مستدامة؛ مما يجعلها قادرة على الصمود في ظل أي أزمات عالمية، والتي ترتكز على الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية، وتقليل الآثار السلبية التي تحدثها البيئة وتؤثر على نظم الغذاء.

وأكد أن تعزيز الأمن الغذائي يتطلب من الدولة التركيز على بعض القضايا التي تمس قضية الغذاء، من بينها قضية تهديد التنوع البيولوجي في ظل التغيرات المناخية الحادة، وقضية التصحر، وتدهور التربة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألقى كلمة بفعاليات قمة النظم الغذائية 2021، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال خلالها: "إن ما تشهده قمة النظم الغذائية من نقاشات تساهم في دعم تحقيق الأمن الغذائي وترسيخ الحق في الغذاء"، مؤكدًا أن النجاح مرهون بمدى القدرة على الخروج بنتائج تساهم في صياغة نظام غذائي مستدام قابل للتنفيذ يراعي خصوصية كل دولة.

وأكد الرئيس السيسي، أن تأسيس نظم غذائية مستدامة وتحقق الأمن الغذائي على رأس أولويات الدولة، خاصًة في ظل تفاقم ظاهرة تغير المناخ.