السبت 4 مايو 2024

خبير تنمية محلية: ملف تطوير العشوائيات على رأس أولويات الدولة

أمجد عامر

أخبار24-9-2021 | 19:20

إسراء خالد

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن ملف تطوير العشوائيات على رأس أولويات الدولة، إذ تسعى لإعلان مصر خالية من العشوائيات في أقرب وقت ممكن من خلال تضافر الجهود للحد من تواجد المزيد من العشوائيات.

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بتوفير سكن آدمي لائق لكل المصريين، وانتشال المواطن من الفقر، والمناطق العشوائية، وتعويضه بدلًا من ذلك بمسكن آدمي بمنطقة حضارية، وهو ما نتج عنه تحقيق طفرة في القضاء على العشوائيات في مصر.

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تساهم بشكل كبير في القضاء على العشوائيات، خاصًة تلك المتواجدة في الريف المصري، مؤكدًا أن الدولة المصرية نجحت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة في القضاء على العشوائيات، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وحضارية، فالعشوائيات كانت من المشكلات التي تهدد المجتمع المصري وتنذر بتفاقم بعض السلوكيات غير المرغوبة والتي تنتشر في تلك المناطق، ومن بينها الإدمان.

وأكد أن الدولة المصرية بذلت جهود كبيرة للقضاء على العشوائيات، في إطار السعي لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030، إذ نفذت آلاف الوحدات السكنية البديلة للمناطق العشوائية غير الآمنة.

يشار إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، نشر تقريرا سلط الضوء على التجربة المصرية الاستثنائية في التنمية العمرانية، والطفرة التي تشهدها في الارتقاء بمستوى المجتمعات العمرانية وتحقيق الاحتياجات الإنسانية الحالية والمستقبلية، وذلك بفضل استراتيجيات مواجهة تحديات القضايا العمرانية.

وأوضح التقرير أن مصر ستصبح خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة بنهاية 2021، لافتا إلى الجهود المبذولة في هذا الشأن، إذ تم تنفيذ 205.4 ألف وحدة في 317 منطقة، وجاري تنفيذ 40.6 ألف وحدة بـ 40 منطقة، علماً بأن إجمالي تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة وصل حتى الآن إلى 62.2 مليار جنيه.

Dr.Randa
Dr.Radwa