الإثنين 29 ابريل 2024

في اليوم العالمي للرئتين.. "الصحة" تحذر المدخنين

الرئة

طبيب الهلال25-9-2021 | 15:19

شيماء عمار

وجهت وزارة الصحة والسكان، نصيحة للمواطنين من خلال منشور توعوي لها على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" ، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للرئتين.

 

وأكدت وزارة الصحة، على الإهتمام بصحة الرئة والابتعاد عن التدخين، مؤكدة على أهمية  الحرص على غسل الأيدي باستمرار وارتداء الكمامة للوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن تزداد الفوارق في التعرض لتلوث الهواء اتساعا بين بلدان العالم، خاصة أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تشهد مستويات متنامية من تلوث الهواء بسبب التوسع العمراني والتنمية الاقتصادية، التي اعتمدت إلى حد كبير على حرق الوقود الأحفوري. 

وذكر الدكتور هانز كلوج، المدير الإقليمي لأوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية، " تقديرات المنظمة تفيد بأن ملايين الوفيات التي تحدث سنويا ناجمة عن آثار تلوث الهواء، ولا سيما الأمراض غير السارية. وينبغي أن يكون الهواء النقي حقا أساسيا من حقوق الإنسان وشرطا ضروريا للمجتمعات الصحية والمنتجة، وعلى الرغم من بعض التحسينات في جودة الهواء على مدى العقود الثلاثة الماضية، لا يزال ملايين الأشخاص يتعرضون للوفاة المبكرة، وغالبا ما يؤثر ذلك على السكان الأكثر ضعفا وتهميشا".

 وأردف  "نحن نعرف مدى جسامة المشكلة ونعرف كيفية حلها. وهذه المبادئ التوجيهية المحدثة تمنح واضعي السياسات أدلة قوية وأداة ضرورية لمعالجة هذا العبء الطويل الأجل على الصحة". 

الجدير بالذكر أن  وزارة الصحة والسكان،أعلنت أمس الجمعة، عن خروج 800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 253271 حتى اليوم.

اقرأ أيضًا

 ماذا يعني إنتاج لقاح بخاخ للأنف مضاد لفيروس كورونا؟
 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa