الخميس 2 مايو 2024

ما أهمية الحصول على جرعة ثالثة معززة من الأمصال المضادة لـ«كورونا»؟

جرعة ثالثة من كورونا

طبيب الهلال25-9-2021 | 16:59

شيماء عمار

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في ضوء وزارة الصحة والسكان المستمر في توفير التطعيمات سواء من الخارج أو تصنيعها محليًأ عن أنه من بداية شهر نوفمبر القادم من المحتمل أن تقوم الحكومة بإعطاء  جرعة ثالثة معززة أو تنشيطية من لقاح كورونا للحالات الحرجة التي سبق أن حصل على الجرعتين السابقتين من الأمصال.

ويذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الجمعة، عن خروج 800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 253271 حتى اليوم.

وقال الدكتور محمود عبدالمجيد، استشاري الأمراض الصدرية، إن العالم كله الأن يتجه إلى تطعيم مواطنيه بجرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس كورونا المستجد ومنهم بريطانيا وغيرها من الدول، لافتًا إلى أن الجرعة الثالثة المنشطة تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقوية الأجسام المضادة.

وأكد عبد المجيد، لـ"دار الهلال" أن اللقاحات هى الحل الوحيد لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث أن التعطيم يعمل على الحد من شدة الأعراض في حال الإصابة بالعدوي خاصة في ظل زيادة الأعداد بالتزامن مع الموجة الرابعة.

وذكر  استشاري الأمراض الصدرية، أن الفئات المستحقة للحصول على الجرعة المنشطة ستشمل من أخذ الجرعتين السابقتين ومنهم الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ثم باق الفئات تباعًا.

من جانبها قالت الدكتورة نشوى النحاس،  الدكتورة نشوى النحاس،استشارى الأمصال واللقاحات، إن اعتماد اللقاح المصري في حوالي 12 دولة جاء بفضل الجهود المستمرة من وزارة الصحة والسكان، مؤكدًا أن هذا الاعتماد سيعطي ثقة كبيرة في جودة إنتاجية اللقاح المصري.

وأضافت النحاس، لـ"دار الهلال" أن تطعيم الجرعة الثالثة بدأ بالفعل في بلدان كثيرة ومصر في طريقها لإعطاء جرعة ثالثة معززة من الأمصال المضادة لكورونا، لافتة إلى أن هناك بعض الدول أعتمدت التطعيم بداية من سن 12 عاما حيث أن الأبحاث العلمية بتثبت يوما بعد الأخر مأمونية الأمصال ضد كوفيد-19،هناك أبحاث على لقاح أسترازينيكا بحيث يمكن أن يكون الفارق بين الجرعتين 3 شهور .

اقرأ أيضًأ

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)

Dr.Randa
Dr.Radwa