الجمعة 24 مايو 2024

القطار الكهربائى.. شريان جديد لدعم الاقتصاد المصرى وتطوير شبكة السكك الحديدية

القطار الكهربائى

تحقيقات25-9-2021 | 22:34

باسم يوسف

القطار الكهربائى هو إضافة كبيرة لشبكة السكك الحديدية لربط القاهرة بالمدن والتجمعات الجديدة، وأكدوا استشارى طرق ونقل أن هذا المشروع سيمثل نقلة نوعية للنقل الجماعى فى مصر، وأنه سيكون جاهزا لنقل عدد كبير من المواطنين، وتسهيل حركة المرور، وله دور مهم فى زيادة الاقتصاد المصرى من الصناعة والتجارة والسياحة، والقطار الكهربائى يقوم بتوفير الوقت حيث تصل سرعة القطار إلى 250 كيلو متر/ ساعة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه يتفقد مشروع القطار الكهربائي بداية من محطة عادلي منصور، إلى العاصمة الإدارية، ومن محطة عادلي منصور وحتى العاشر من رمضان، ونستهدف الانتهاء من 100كيلو في شهر أكتوبر المقبل، مضيفا أنه من المتوقع بدء تشغيل القطار في بداية 2022.

إضافة كبيرة لشبكة السكك الحديدية

قال الدكتور مجدى صلاح، استشارى الطرق والنقل، أن البنية الأساسية مهمة فى تقدم الدول أننا نقوم بإنشاء محاور وطرق بدون تقاطعات"طرق حرة"، لتسهيل حركة المرور، وإنشاء محاور تنموية فى المناطق الجديدة، لتعمل على الخدمة التنموية السكانية والزراعية والاقتصادية. 

وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أن الكبارى أحد العنواين الرئيسية لتقدم الأمم ضمن شبكة الطرق، وزاد ترتيب مصر على مستوى العالم من حيث تجديدات مستوى جودة الطرق بصورة عالية جدًا، والكبارى تساعد على تسهيل حركة التجارة، وزيادة الاقتصاد المصرى.

وأشار إلى أن الأهمية الاستراتيجية للقطار الكهربائى، أن هذا القطار من ضمن خطط منظومة النقل، لأنه يخدم حركة الركاب، ويخدم حركة نقل البضائع بصورة سريعة، هذه أحد الأهداف الرئيسية لمنظومة النقل على مستوى الدولة. 

وأكّد أن القطار السريع إضافة كبيرة لشبكة السكك الحديدية، لأن من قديم الأزل السكك الحديدية لم يضاف إليها محاور جديدة، لذلك تعمل على وقود الديزل، فبالتالى سرعتها إلى حد ما منخفضة، وفكرة القطار السريع أنه قطار كهروبائى، ويساعد فى سرعة نقل الأشخاص والبضائع. 

وأضاف أن سرعة القطار تصل إلى 250 كيلو متر/ ساعة السرعة بالنسبة لنقل الرقاب، وتصل السرعة إلى 150 كيلو متر/ ساعة لنقل البضائع، فهذا المشروع يؤدى إلى تنمية حقيقية. 

وأشار إلى أن طريق القطار السريع، يربط الموانئ، ويربط المدن الجديدة ومنها العلمين والعاصمة الإدارية، فهذا يؤدى إلى خدمة جيدة، بالإضافة إلى المونوريل الذى يعد وسيلة نقل كهربائية سريعة. 

وأكّد أنه سيتم التدريب على كيفية التعامل مع القطار الكهروبائى، ويوجد اتفاقات مع شركات أجنبية على إدارة المنظومة فى الوقت الحالى، مع تدريب عمالة مصرية، بحيث عندما يتم افتتاح المشروع ينتج تعاون بين الخبرة الأجنبية والمصرية.

يوفر الزمن
ومن جانبه، قال الدكتور سيف الدين فرج أستاذ التخطيط العمرانى، أن الكبارى التى تعمل عليها الدولة تعتبر شرايين للتنمية العمرانية، وأن القاعدة الاقتصادية لا تتطور إلا من خلال شبكة طرق، والطرق والكبارى والمشروعات القومية هى الأوردة والشرايين التى تربط القاعدة الاقتصادية بالمدن المختلفة.
وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أن اقتصاديات النقل من أهم العناصر التى تتحكم فى اقتصاديات الدولة من حيث الصناعة والتجارة، وإذا تحدثنا عن الصناعة من حيث المصانع سوف نتحدث عن العمال وكيفية تسهيل نقلهم من مسكنهم إلى عملهم قى وقت سريع وبأقل تكلفه.
وأشار إلى أن سهولة النقل والوصول من مكان إلى أخر يزيد من انتعاش السياحة، فبالتالى يزيد من نسبة السياحة فى مصر، عندما نقوم بإنشاء كبارى نقلل استخدام الوقود، ونقلل التلوث البيئي، ونقلل الانبعاث الحرارى، وسهولة نقل البضائع من مكان إلى أخر فى وقت قليل.
وأكّد أن الكبارى المستقيمة ، ينتج عنها مؤشر أعلى، وتساعد على توفير منتجات صناعية أفضل وأوفر، لعدم استهلاك كمية هائلة من الوقود ، فبالتالى نستطيع أن نصدر، ويوجد عملة صعبة لدعم الاقتصاد القومىفى مصر.
وأضاف أن القطار الكهربائى يخترق الزمن، والقطار يعمل على توفير الوقت، وتوفير الراحة التامة للمواطنين، والهدف من هذا المشروع أنه يؤدى إلى رفع جودة حياة المواطن المصرى، وهذا يزيد من العوائد الاقتصادية.
وأكّد أن القطار السريع يساعد على نقل البضائع والمنتجات المختلفة من الصناعة، فى وقت قليل مما يساعد على توفير الخدمة الكاملة من القاهرة إلى المدن الجديدة، وتشجيع حركة السياحة والاستثمار فى مصر، فينتج تنافس أكبر إذا كان محليًا أو عالمى.