الجمعة 27 سبتمبر 2024

اعرفي طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم

سيدتي26-9-2021 | 00:39

أسماء حامد

يصادف شهر سبتمبر شهر التوعية بسرطانات المرأة 2021،   حيث تحرص المؤسسات الصحية حول العالم على التوعية بانواع السرطانات المختلفة التي تصيب الجهاز التناسلي.

طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم


ومن جانبها كشفت المؤسسة المصرية لمكافحة سران الثدي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل  الاجتماعي فيس بوك،  طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم  في  أمرين أساسيتين تساعد في الإبتعاد عن الإصابة بسرطان عنق الرحم كالتالي : 

الخطوة الاولى للوقاية من سرطان عنق الرحم : مسحة عنق الرحم 

 واوضحت المؤسسة  الطريقة الاولى : هي طريقة الفحص لدوري على منطقة عنق الرحم وهو جزء مهم من الرعاية الصحية للمرأة ، وينصح باجراء هذا الامر،  لإنه هذه المسحة تساعد على الكشف المبكر للورم.

 

وتتم عن طريق أخد مسحة من منطقة عنق الرحم للكشف على خلاياها وتكتشف أي تغيرات  غير  طبيعية قبل تحولها لسرطان  لذلك تعتبر  ضرورية جدا للستات المتزوجة    لذلك يجب  عمل مسحة عنق رحم كل 3 سنين بعد الجواز وهي بسيطة وغير مؤلمة. 

 

 الخطوة الثانية للوقاية من سرطان عنق الرحم :  تطعيم فيروس الورم الحليمي HPV،

وأشارت المؤسسة المصرية لمكافحة سران الثدي عن الخطوة الثانية للوقاية  هي تطعيم فيروس الورم الحليمي HPV، حيث  يساعد على الوقاية من الإصابة بأنواع من فيروس الورم الحليمي الذي  يسبب سرطان عنق الرحم،  موضحة : ويفضل جداً إنه يأخذ  قبل الجواز  حتى  في حالة وجود الفيروس التطعيم، ومن  الضروري للفتيات قبل الجواز تتلقى  التطعيم وهو موجود في مصر وسهل وغير مكلف.

  كما شددت المؤسسة قائلة: " الوقاية الحقيقية موجودة في أهمية الكشف الدوري بمسحة عنق الرحم لإن ال HPV  لابحمي من جميع أنواع فيروس الورم_الحليمي التي يمكن يكتشفها الكشف المبكر" .