الأحد 19 مايو 2024

الشعر زاد المسحراتي.. سيد مكاوي وفوزي وإسماعيل يس الأشهر

27-5-2017 | 12:01

كتبت: زينب عيسي

''اصحى يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرا إن حييت الشهر صايم والفجر قايم إصحى يا نايم وحد الرزاق رمضاااااان كريم.. وانا صنعتى مسحراتي في البلد جوال.. اصحى يا نايم وحد الدايم.. السعى للصوم خير من النوم.. دى ليالى سمحه.. دى نجومها سبحه.. اصحى يا نايم.. يا نايم اصحى.. وحد الرزاق..رمضان كريم''، هذه الكلمات أشهر ما انتظره الصائمون في رمضان بصوت  الفنان سيد مكاوي في حلقات "المسحراتي" التي اعتاد متابعتها الكثيرون  كل يوم في رمضان وهي من كلمات الراحل فؤاد حداد أشهر من كتب أشعار المسحراتي.

وباعتباره فلكورا أصيلا مرتبطا بقدوم رمضان، حرص الشعراء والفنانون على جعل الشعر وسيلة لتقديم الحكمة والمعلومة والفكاهة، والذي لايعرفه الا قليلون أن أسماعيل يس قد قام بشخصية المسحراتي وله فيديو نادر يلتف حوله الأطفال، بينهم  طفل أصبح فيما بعد أمير الغناء العربي هو  الفنان هاني شاكر، يغني هو الآخر مقطعا منفردا، ويقول إسماعيل في مقطع من أغنيته ويردد الأطفال معه ''يالا بينا يالا ويا الشيخ رمضان هيغني على الطبلة ويصحي النعسان''.

ويعتبرالنقاد الشاعر بيرم التونسي أول من كتب عن المسحراتي وقدم أغنية تغنى بها الفنان محمد فوزي: ''يا عباد الله.. وحدوا الله.. أنا أمدح المولى الغفور الودود اللي تجلت رحمته في الوجود الأرض والسموات عليا شهود''.

ويعتبر النقاد أن بداية العلاقة بين أهل الفن والادب والمسحراتي على الإذاعة المصرية كانت من خلال الفنان عبد العزيز محمود الذي ظل لسنوات طويلة يقوم بدور المسحراتي، كما  أدي دور المسحراتي كل من كارم محمود، إبراهيم حمودة، محمد رشدي، محمد قنديل، وانضم مؤخرا إلى قائمة من قدموا شخصية ''المسحراتي''.

ويبدو أن مهنة المسحراتي ألهبت حماس عدد من الفنانين أيضا، فالفنان صلاح عبد الله يعتبر آخر المسحراتية من أهل الفن وسيُذاع له برنامج في رمضان على إحدى القنوات الفضائية ، وكذلك كشف المطرب علي الحجار أنه بصدد تقديم برنامج يؤدي من خلاله دور المسحراتي.

وقال الفنان أبو الليف، إنه بصدد طرح أعنية" انا المسحراتي" في رمضان بطريقة الفيديو كليب.