الأحد 23 يونيو 2024

نشرة محاكمات اليوم.. متهمو «خلية المرابطون 2» وخطف طفل «أبو الريش» أمام القضاء

محاكمات اليوم

الجريمة26-9-2021 | 08:07

زينب سعيد
تنظر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد ، عددًا من القضايا التي تهم الرأي العام وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز تلك المحاكمات، وهي:

-محاكمة المتهمين بخطف طفل «أبو الريش»

تنظر محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، استكمال جلسات محاكمة المتهمين بخطف طفل داخل مستشفى أبو الريش، والمعروف إعلاميا بـ"طفل أبو الريش".

وكانت النيابة العامة، استمعت إلى شهادة والدة الرضيع الذى خُطف منها يوم الحادي والعشرين من شهر مارس، بعدما توجهت به إلى مستشفى أبو الريش للأطفال لعلاجه، فاستوقفتها المتهمة منتحلةً صفة طبيبة وأخذت منها الطفل بدعوى البدء في إجراءات علاجه، وطلبت إليها تصوير بطاقتها الشخصية، فانصرفت لذلك وحينما عادت تبينت خطفها الطفل.

- محاكمة 11 متهما بقضية «خلية المرابطون 2»

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، استكمال محاكمة 11 متهما ينتمون لتنظيم المرابطين الإرهابي على خلفية اتهامهم بالالتحاق بجماعة إرهابية بالخارج، لتنفيذ عمليات ضد الدولة، في القضية المعروفة بـ"المرابطون 2".

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول، 10 متهمين مصريين ينتمون لتنظيم مرابطون الإرهابي إلى المحاكمة لاتهامهم بالالتحاق بجماعة إرهابية بالخارج لتنفيذ عمليات ضد الدولة.

جاء بأمر الإحالة أنه حال كونهم مصريي الجنسية، التحقوا بجماعة إرهابية، يقع مقرها خارج البلاد، وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضها، وتلقوا فيها تدريبات عسكرية وشاركوا في عملياتها العدائية غير الموجهة إلى مصر، بأن التحقوا بالجماعة المسلحة المسماة "المرابطون" التابعة لجماعة القاعدة بدولة سوريا، وتلقوا تدريبات على استخدام الأسلحة النارية وشاركوا في عملياتها القتالية ضد الجيش النظامي السوري، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات حدد قانون مكافحة الإرهاب في المادة 12 منه عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام، ونصت المادة على أن "يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

-محاكمة 5 متهمين بقضية "خلية المرابطين" الإرهابية

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة وسعد الدين سرحان، وسكرتارية أشرف صلاح وأحمد مصطفى، استكمال محاكمة 5 متهمين، بينهم 4 محبوسين بـ"خلية المرابطين"، التي أسست بتكليف من الإرهابي هشام عشماوي.

وجاء في أمر الإحالة أنه خلال الفترة من عام 2015 وحتى 8 مايو 2017، أسس المتهم الأول عبد الله عامر خلية المرابطين بتكليف من الإرهابي هشام عشماوي، بعد أن انفصل "عشماوي" عن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة.

-الحكم في دعوى إلغاء قرار وقف النشر عن «57357»

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، استكمال الدعوى المقامة من عماد مبارك، التي تطالب بإلغاء القرار رقم 36 لسنة 2018 الصادر بوقف كل ما نشر عن مستشفى 57357، لحين انتهاء التحقيقات.

واختصمت الدعوى رقم 49558 لسنة 72 قضائية، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. بدأت فكرة بناء أوّل مستشفًى لعلاج أورام الأطفال بمصر مجانًا في عام 1999م بعد ازدياد نسبة الأطفال المصابين بالسرطان وعدم مقدرة المعهد القومي للأورام في مصر على استيعاب هذا الكم الهائل من المرضى وموت الأطفال المرضى لقلّة الإمكانيات لعلاج الكثير منهم، وفتح أول حساب مصرفي رقم 57357 في بنك مصر والبنك الأهلي في كافة الفروع لجمع التبرعات لهذا المشروع كما يرجع جزء كبير من فكرة انشاء المستشفى للسيدة علا لطفى.

-الحكم فى دعوى تحديد مقابل خدمات هيئة الإسعاف

تنظر حجزت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الكم في الدعوى المقامة من مالك عدلي، والتى يطالب فيها بتحديد مقابل عادل للخدمات التي تقدمها هيئة الإسعاف، بما يتناسب مع حالات المرضى.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 36620 لسنة 74 قضائية رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة الإسعاف بصفتيهما.