الإثنين 29 ابريل 2024

الصحة: 8 ملايين شخص حول العالم التدخين ينهى حياتهم

التدخين

طبيب الهلال26-9-2021 | 11:22

شيماء عمار

نصحت وزارة الصحة والسكان في منشور توعوي لها من خلال صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" المدخنين بالإقلاع عن تعاطي التبغ وذلك للحفاظ على صحة الرئة ومنع الإصابة بالأمراض التنفسية المختلفة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن هناك نحو ٨ مليون شخص يموتون كل عام بسبب تعاطي التبغ، إذا أن التدخين يؤدي إلى إصابة الرئة بأمراض مختلفة منها تكون مياه على الرئة و سرطان الرئة وكذلك الانسداد الرئوي المزمن.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن التبع يتسب في وفاة ما يقرب من  8 ملايين نسمة سنوياً، منهم أكثر من 7 ملايين يتعاطونه بصورة مباشرة ونحو 1,2 مليون من غير المدخنين لكنهم يستنشقون الدخان بشكل لا إرادي، كما أن جميع أنواع التبغ تعتبر ضارة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن تدخين السجائر هو النوع الأكثر شيوعًا لأنواع استخدام التبغ في كافة أنحاء البلدان، وتضم منتجات التبغ الأخرى تبغ النرجيلة، ومختلف منتجات التبغ العديم الدخان والسيجار والسيجاريليو والتبغ الجاهز للف باليد وتبغ الغليون ولفافات البيدي ولفافات الكريتيك.

كما أن الضرر الصحي الناتج عن تدخين النرجيلة لا يقل عن سجائر التبغ، بل في بعض الأحيان تكون النرجيلة أشد خطورة حيث أنها مصدر جيد لنقل الأمراض والفيروسات من شخص إلى آخر.

ويعتقد البعض أن السجائر الإلكترونية تقلل من مخاطر تدخين السجائر بشكل مباشر حيث تعمل على إيصال مواد النيكوتين إلكترونياً ونُظم إيصال مواد غير النيكوتين إلكترونياً، التي يشار إليها عادة باسم السجائر الإلكترونية، هي أجهزة تسخن سائلًا يتولد عنه بخاخ ليستنشقه المستخدم، ومن المحتمل أن هذا النوع أو لا تحتوي على النيكوتين، حيث أن المكونات الرئيسية للمحلول بحسب الحجم هي البروبيلين غليكول، مع الغليسيرول أو بدونه، ومواد مُنَكِّهة ولا تحتوي السجائر الإلكترونية على التبغ ومع ذلك فهي ضارة بالصحة وتشكل مخاطر.

اقرأ أيضًأ

ما أهمية الحصول على جرعة ثالثة معززة من الأمصال المضادة لـ«كورونا»؟

Dr.Randa
Dr.Radwa