الجمعة 17 مايو 2024

زيمبابوي والمملكة المتحدة تتطلعان لتعزيز تعاونهما الدبلوماسي والتجاري

الرئيس الزيمبابوي

عرب وعالم26-9-2021 | 14:05

دار الهلال

وجهت المملكة المتحدة دعوة إلى الرئيس الزيمبابوي إمرسون منانجاجوا لحضور مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 26)، والذي تستضيفه مدينة جلاسكو الشهر المقبل.

وتأتي هذه الدعوة في ظل سعي زيمبابوي للارتقاء بعلاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المتحدة والانخراط مجددًا في العمل الدولي.. ومن المنتظر أن توفر مشاركتها في المؤتمر المناخي السادس والعشرين فرصة لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويتوقع محللون أن تساهم زيارة الرئيس الزيمبابوي إلى المملكة المتحدة في تعزيز فرص زيمبابوي للعودة إلى المجتمع الدولي، وبخاصة رابطة الشعوب البريطانية المعروفة بدول الكومنولث والذي انسحبت منه زيمبابوي عام 2003 إثر مشكلة دبلوماسية بين البلدين في أواخر عام 2003.

كما أنه من المتوقع أن تسفر الزيارة عن فتح آفاق جديدة للتعاون التجاري مع دول العالم الغربي، وهو ما يتسق مع رؤية زيمبابوي 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية لزيمبابوي (NDS 1)، خاصة في ظل استعداد المملكة المتحدة لزيادة تعاونها التجاري مع زيمبابوي بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وإبرامها اتفاقية الشراكة الاقتصادية مع زيمبابوي.

وتسمح الاتفاقية لشركات التصدير الزيمبابوية بالنفاذ إلى السوق البريطانية دون أن تخضع للتعريفات الجمركية ونظام تحديد الحصص.