الأربعاء 15 مايو 2024

ندوة لتكريم اسم الكاتبة كوثر هيكل ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

جانب من الندوة

ثقافة26-9-2021 | 14:33

دار الهلال

أقيمت ندوة، اليوم الأحد، لتكريم اسم الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، وذلك ضمن فعاليات الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والذي انطلقت فعالياته أمس بحضور ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف.

وقال الكاتب عاطف بشاي - في كلمته خلال الندوة - إن "الكاتبة كوثر هيكل جسدت التناقض في أعمالها ببراعة، حيث اعتمدت على البناء الدرامي والرسم الجيد للشخصية بأبعادها المختلفة ودعمته"، منوها بأنها موهبة طاغية في كتابة الحوار العذب الرشيق، ولها بصمة في أسلوب تقديم العلاقات الزوجية، وابتعدت كل البعد عن الكتابة التقليدية، فامتلكت أسلوبا خاصا استطاعت من خلاله دفع الدراما إلى الأمام.

وبدورها، أشارت الفنانة إلهام شاهين إلى أنها قدمت أجمل أدوارها في الدراما التليفزيونية مع الكاتبة كوثر هيكل، لافتة إلى أنها لم تستطع تغيير كلمة أو حرف في جملة من كتابات هيكل التي تميزت بالترابط والانسيابية، وقدمت في كل عمل من أعمالها علامة مميزة جعلتها أفضل من كتب للرومانسية.

وناقشت الندوة كتاب (كوثر هيكل أيقونة الرومانسية)، أحد إصدارات المهرجان، والذي يتناول حياة هيكل "أميرة الرومانسية"، وهو من تأليف ابنتها الكاتبة سماح أبو بكر عزت.

وتضمنت الندوة عرضا لفيلم قصير عن الكاتبة كوثر هيكل يعرض لقطات من أعمالها الفنية، منها عصفور في القفص، لقاء، وعلى نار هادئة، إلى جانب أبرز التكريمات والجوائز التي حصلت عليها.

Dr.Radwa
Egypt Air