الأربعاء 15 مايو 2024

المؤرّخ قاسم عبده قاسم.. صاحب الرواية التاريخية فى الأدب العربى الحديث

المؤرخ قاسم عبده قاسم

ثقافة26-9-2021 | 19:44

أية جمال

رحل عن عالمنا المؤرخ قاسم عبده قاسم، اليوم الأحد الموافق 26 سبتمبر، عن عمر يناهز 79 عام.

ولد المؤرخ قاسم عبده في 26 مايو عام 1942 بمحافظة القاهرة، وهو مترجم ومؤرخ وأستاذ متفرغ بقسم التاريخ بكلية الأداب، وحصل على ماجستير في تاريخ العصور الوسطى من جامعة القاهرة عام 1972، ودكتوراه الفلسفة في العصور الوسطي من قسم التاريخ بجامعة القاهرة عام 1975 بمرتبة الشرف الأولى.

وانتمي قاسم إلى هيئة عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وعضو اللجنه الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين، وعضو لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، والمشرف العام على دار عين للدراسات الإنسانية والاجتماعية منذ عام 1991.

له العديد من المؤلفات منها: أهل الذمة في مصر الوسطى، النيل والمجتمع المصري في عصر سلاطين المماليك، الرواية التاريخية في الأدب العربي الحديث، رؤية إسرائيلية للحروب الصليبية، اليهود في مصر منذ الفتح العربى حتى الغزو العثمانث، بين الأدب والتاريخ، التاريخ الوسيط: قصة حضارة البداية والنهاية "جزءان"، التنظيم البحري الإسلامي شرق المتوسط ، بيروت، جمهورية الخوف صورة للعراق تحت حكم صدام من الداخل، بين التاريخ والفلولكلور، حضارة أوروبا العصور الوسطى "مترجم"، الأيوبيون والمماليك "مشترك" ، عصر سلاطين المماليك.. التاريخ السياسي والاجتماعي، وتأثير العرب على أوربا العصور الوسطى "مترجم".

وحصل قاسم عبده على عدد من جوائز: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الإجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1983، وشهادة تقدير للتميز في الإنتاج الأدبي من جمعية الآداب بمصر عام 1985، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من مصر، عام 1983، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 2000، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2008.​

Dr.Radwa
Egypt Air