الإثنين 3 يونيو 2024

احذر تناول هذه الأدوية خلال فترة تلقّى لقاح كورونا

لقاحات كورونا

طبيب الهلال26-9-2021 | 21:12

منة سيد بكر

كثرت علامات الاستفهام حول لقاحات كورونا منذ الإعلان عنها مما آثار قلق المواطنين بشأن فاعلية تلك اللقاحات ، وهل هي آمنة أم بها أي ضرر. 

استقبلت وزارة الصحة والسكان، مجموعة التساؤلات و الإستفسارات المتعلقة بشأن لقاحات كورونا ، واستقبل الخط الساخن (105) لإستقبال شكاوي المواطنين ، سؤالا متكررا عن الأدوية الممنوعة مع لقاح كورونا ، وطمأنت وزارة الصحة والسكان المواطنين بشأن لقاحات كورونا ، وقالت إن جميع لقاحات كورونا فعالة وآمنة ولا داعى للخوف أو القلق منها ويجب الإسراع فى حجز لقاح كورونا  للحد من إنتشار العدوى و السيطرة على الفيروس و الإنتهاء من خطة الدولة الموضوعة للإنتهاء من تطعيم 40% من المواطنين .

واستعرضت وزارة الصحة والسكان 4 أدوية يجب التوقف عنها فترة أخذ لقاح كورونا والتى جاءت على النحو التالى :

- علاجات السرطان والأمراض المناعية وزراعة الأعضاء، مثل الأدوية المثبطة للمناعة والمعدلة لها والعلاجات الموجهة، يرجى مراجعة الطبيب لتحديد المدة الزمنية اللازمة للتوقف قبل اللقاح.

- عدم أخذ أي مضاد للالتهاب أو أدوية مسكنة ذات قدرة على تقليل الالتهاب قبل اللقاح  "لتدخلها في طريقة عمل اللقاح" ، ولكن يمكن أخذ خافض حرارة بعد التطعيم .

- على السيدات تجنب فحص أورام الثدي (mammogram) لمدة 6 أسابيع بعد اللقاح خاصة الجرعة الثانية.

- التوقف عن استخدام بعض المضادات الأسترودية عن طريق الحقن (حقن الكورتيزون) قبل اللقاح، وتكملتها بعد التطعيم بعد استشارة الطبيب الخاص بك.

الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا: 
وطالبت وزارة الصحة  من المواطنين ضرورة اتباع الإجراءات الإحترازية اللازمة للوقاية و الحماية من فيروس كورونا، وفي حال أخذ اللقاح ، شددت على أهمية الإلتزام باتباع التدابير الصحية المختلفة كارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعى والاستمرار على غسيل اليدين ، حيث أن اللقاح لا يمنع من الإصابة بالفيروس بل إنه يخفف من الأعراض ويجعلها بسيطة ومتوسطة بدلا من كونها شديدة الخطورة.

وأوضحت تقارير وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع معدلات نسب الشفاء من فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة داخل مستشفيات العزل الصحي وفقا لتقارير رسمية لوزارة الصحة والسكان.