الأربعاء 29 مايو 2024

مفاجأة.. دراسة توضح إمكانية التحكم في وضوح الأحلام أثناء النوم

صورة تعبيرية.

الهلال لايت 26-9-2021 | 19:54

داليا شافعي

غالبًا ما تكون أحلامنا صورة مشوشة ومفككة غير قادرين على تذكر أحداثها بشكل واضح، فالقليل من المرات فقط هي التي استيقظت فيها من نومك تذكر أنك تمتعت بحلم واضح يمكنك تتبع أحداثه.

وذكر موقع "ساينس أليرت" المختص بالعلوم أن دراسة نُشرت حديثًا كشفت عن إحدى أكثر الطرق فاعلية حتى الآن للحث على الحلم بشكل واضح.

وبناءً على أبحاثهم السابقة، أراد الباحثون في جامعة ويسكونسن-ماديسون ومعهد لوسيدتي في هاواي التحقيق في الكيفية التي يمكن بها للمواد الكيميائية المسماة مثبطات أستيل كولينستراز أن تعزز الأحلام الواعية.

ويُعتقد أن الناقل العصبي، أستيل كولين، يساعد في تعديل نوم حركة العين السريعة، ويساعد هذا المركب على التجمع في الدماغ، عن طريق تثبيط إنزيم (يسمى أستيل كولينستراز) الذي يثبط نشاط أستيل كولين.

وجند الباحثون 121 مشاركًا لمعرفة تأثير الدواء على قدرتهم في الحصول على و تذكر الأحلام الواضحة.

وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء المتطوعين لم يكونوا مجرد أشخاص عاديين، ولكنهم متحمسون لديهم اهتمام راسخ بالأحلام الواضحة، والذين تلقوا أيضًا تدريبات باستخدام بروتوكولات تحريض الأحلام الواضحة (بما في ذلك ما يُعرف بتقنية MILD).

وعندما تم الجمع بين هذا التدريب المعرفي والغالانتامين، بدأت الأشياء الواضحة في الحدوث.

ويبدو أن الجمع بين تقنية الحث المقترن بدواء الزهايمر يساعد بالفعل في تحفيز الأحلام الواضحة، وقد أعطت الجرعة الأعلى نتيجة أقوى.

وكتب الباحثون في بحثهم لعام 2018: "نتج عن هذا البروتوكول المشترك أن 69 من أصل 121 مشاركًا (57 بالمائة) نجحوا في تحقيق حلم واضح في ليلة واحدة على الأقل من بين ليلتين على جرعة نشطة من الجالانتامين".

"هذا البروتوكول هو أحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق الأحلام الواضحة المعروفة حتى الآن، وهو يبشر بجعل الحلم الواضح متاحًا لعدد أكبر من السكان".

وتكمن أهمية الأمر لكونه يساعد الناس على الاستمتاع بأحلام رائعة حيث يمكنهم المساعدة في التحكم في ما يحدث، ويمكن أن يساعد البحث أيضًا في شرح الروابط بين الأحلام الواضحة والوعي، ومساعدة الناس على مواجهة مخاوفهم ومعالجة الصدمات أثناء النوم بأمان.

وأوضح عالم النفس دنهولم أسبي من جامعة أديلايد في أستراليا، والذي لم يشارك في الدراسة، لمجلة نيو ساينتست في ذلك الوقت: "لقد حققت هذه الطريقة الجديدة أخيرًا معدل النجاح الذي نحتاجه لنكون قادرين على إجراء بحث صحيح عن الأحلام الواضحة".

حتى يتم معرفة المزيد عن سلامة هذه التقنية، لا ينبغي لأحد أن يقوم بتجربة جالانتامين بمفرده. ولكن بمجرد إجراء المزيد من الأبحاث، قد تثير هذه النتائج في النهاية عالمًا لا حدود له تقريبًا من المرح والمغامرة الخيالية.