الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد افتتاح محطة معالجة مياه صرف بحر البقر.. نرصد جهود الدولة في تنمية سيناء

تنمية سيناء

تحقيقات27-9-2021 | 13:10

إسراء خالد

تتضافر جهود الدولة المصرية لدعم المشروع القومي لتنمية سيناء، إذ قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة تعتمد على خمسة محاور رئيسية في تنفيذ خطة تنمية سيناء.

وأشار رئيس الوزراء خلال كلمته بفعاليات افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، إلى أن المحور الأول لتنمية سيناء هو مد جسور التنمية لسيناء بباقي أنحاء الجمهورية، والمحور الثاني هو جذب الاستثمارات، والمحور الثالث تطوير شبكة البنية التحتية.

وأوضح أن المحور الرابع هو التنمية السياحة، بالإضافة إلى المحور الخامس المتمثل في التنمية العمرانية، ورصدت بوابة «دار الهلال» في السطور التالية الجهود التنموية التي تبذلها الدولة لتنمية سيناء، والتي كان آخرها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت 27 سبتمبر، محطة معالجة مياه صرف بحر البقر للمساهمة في توصيل المياه إلى أراضي شمال سيناء؛ لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

مخطط تنمية سيناء

- أعلن الرئيس السيسي منذ عام 2014 إطلاق المشروع القومي المتكامل لحماية وتنمية سيناء، وذلك خلال الفترة الصعبة التي كانت تشهدها سيناء، وتعرضها لهجمات إرهابية.

- تم إنشاء 5 أنفاق تحت قناة السويس في 6 سنوات فقط بالإضافة إلى منظومة كاملة من الكباري العائمة.

- تم تنفيذ شبكة طرق ومحاور عملاقة لربط سيناء بمحافظات الجمهورية.

- افتتاح الرئيس السيسى لعدد من المشروعات القومية، ومنها نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بمدينة السويس، ليربط الحدود الغربية والقاهرة والمدن السياحية، والذى جاء فى إطار خطة الدولة لتنمية محور قناة السويس -التى تربط قارة إفريقيا وأسيا وأوروبا- والتى بدأت بإنشاء قناة السويس الجديدة ومرورًا بحفر خمس أنفاق جديدة أسفل القناة.

- إنشاء أنفاق شرق بورسعيد لتصل إلى شمال سيناء وتربط رفح شرقًا بالسلوم غربًا، وهو ما يضمن الربط بين المحافظات والموانئ والمطارات المصرية مثل منفذ السلوم البري وميناء جرجوب، ومطاري العلمين وبرج العرب، ومينائى العريش وشرق بورسعيد البحريين، ومزرعة غليون ومدينة الأثاث بدمياط.

- إنشار أنفاق الإسماعلية لتصل لوسط سيناء، وتربط مدينتي السلوم وجرجوب الحدوديتين بالعوجة من خلال محور الضبعة والطريق الدائري الإقليمي وطريق الإسماعلية.

افتتاح محطة بحر البقر

- افتتح الرئيس السيسي محطة معالجة مياه صرف بحر البقر، والتي تعد إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

- يعد المشروع الأكبر على مستوى العالم في الاستفادة منه في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حاليا بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان.

 - يساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.

أقرأ أيضًا:
بعد افتتاحها اليوم.. 5 معلومات عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر
تعود لعام 1914.. تعرف على تاريخ نشأة مصرف بحر البقر